قد تساعد حاجبات بيتا على زيادة الوزن.

10 آذار- (Reuters Health)- سجّلت تقارير الباحثين أنّه يمكن لحاجبات بيتا أن تساعد على زيادة الوزن عبر تثبيط قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية والدهون على المدى البعيد.

تُعرَف زيادة الوزن بأنها التأثير الجانبي لحاجبات بيتا وخاصة القديمة منها مثل الأتينولول (Tenormin) و الميتوبرولول (Lopressor)، بينما تبدي المركبات الحديثة منها مثل الكارفيدلول (Coreg) قابليةً أقلّ لزيادة الوزن.

كما وجد باحث أسترالي في دراسة حديثة نشرت في 8 شباط في International Journal of Obesity أجريت على 11400 مريض بالغ يعاني من ارتفاع ضغط الدم و\ أو الداء السكريّ، أن من يتناولون حاجبات بيتا أكثر وزناً ومحيط خصرهم أكبر. كما وُجِد في دراسة لـ 30 مريضاً بارتفاع ضغط الدم أن مَن يتناولون حاجبات بيتا يحرقون سعراتٍ حرارية ودهون بشكلٍ أقلّ بعد الوجبة ويكونون أقل نشاطاً فيزيائياً خلال اليوم.

علماً أن هذه النتائج متوقعّة باعتبار أنّ حاجبات بيتا تنقص معدل ضربات القلب، مما يخفّض النشاط الفيزيائي لدى المرضى ويجعلهم يشعرون بالتعب بشكلٍ أسرع.

http://www.medscape.com/viewarticle/738802

رد واحد

  1. زيادة الوزن أثر جانبي واسع الانتشار لكثير من الأدوية منها المهدئات ومضادات الحساسية ويرجع تفسير ذلك لأمرين تأثيره على مستوى السكر وعلى زيادة الشهية بفعل مركزي، والله أعلم.

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: