التعرض للصادات قد يؤثر على التطور ويؤدي إلى البدانة لدى الأطفال

خلاصة:

تعريض الأطفال للصادات الحيوية قد يؤدي إلى مشاكل في التطور حيث يعتقد أنها أحد الأسباب في البدانة لدى الأطفال كما أنها قد تؤثر على كثافة العظام المتشكلة، كما أن ذلك يؤدي إلى المتلازمة الاستقلابة لدى البالغين (الداء السكري والأمراض القلبية الوعائية)..

منذ الخمسينيات استعملت جرعة منخفضة من الصادات الحيوية بشكل واسع كمحسنات نمو في مجال الماشية. حيث استعمل مربوا الماشية المعالجة بالصادات بجرعات تحت علاجية STAT، ليس لمحاربة إنتان أو مرض ولكن لزيادة وزن الجسم لدى قطعان الأبقار والخرفان والدجاج وغيرها من الماشية.

قام Ilseung Cho, MD وزملاؤه بالبحث لمعرفة كيف تؤثر الصادات الحيوية على جسمنا لتوليد هذا التأثير، بافتراض أن الجرعات المنخفضة قد تغير تركيب ووظيفة البكتريا في الأمعاء. ظهرت الدراسة مطبوعة في نيتشر في آب (2012)، مؤكدة نظريتهم حول الميكروبيوم المعوي، وهو مصطلح استعمل ليشير إلى مجتمع الجراثيم التي تعيش في المعي، وبدأت أسئلة جديدة تطرح كيف أن التلاعب به يمكن أن يؤثر على الاستقلاب والأمراض في الجسم.

أعطى الباحثون STAT (جرعة منخفضة تحت علاجية من الصادات) لفئران طبيعية ولاحظوا أن الفئران التي تتلقى الصادات الحيوية أظهرت زيادة في الكتلة الدهنية ونسبة الدهون المئوية في الجسم. بعد حوالي 6 أسابيع، اكتسبت الفئران حوالي 10 – 15 % كتلة دهنية أكثر من الفئران التي لم تتلقى صادات. لاحظ الباحثون أيضاً أن كثافة العظام ازدادت بشكل ملحوظ لدى الفئران STAT في التطور الباكر وأن هرمونات خاصة مرتبطة بالاستقلاب تأثرت بالتعرض للصادات.

وقال الدكتور تشو “في النهاية كنا قادرين على التأثير على تركيب الجسم والتطور في الفئران الشابة بتغيير الميكروبيوم المعوي عبر التعريض للصادات”

مع فهم أفضل للتآثر بين الميكروبيوم والمضيف وكيف يتم التلاعب بهذه التآثرات، يعتقد الدكتور تشو وزملاؤه أن هذا الاكتشاف قد يؤثر على مجموعة واسعة من الحالات التي تتراوح من البدانة لدى الأطفال إلى المتلازمة الاستقلابية لدى البالغين (1).

يعتقد أن البكتريا المتباينة الداخلة في البنية الميكروبية ربما تؤثر في قيام نوع معين من الخلايا الجذعية بالجسم وهي خلايا غير متخصصة نسبياً- على أن يصبح متخصصاً خلايا دهنية أو عضلية أو عظمية. وهو يحاج argue في أن تناول الصادات الحيوية في مرحلة مبكرة من الحياة، ومن ثم التخلص من أنواع ميكروبية معينة، قد يتداخل مع الإشارات الطبيعية مؤدياً إلى إنتاج زائد عن اللازم من الخلايا الدهنية.

في دراسة نشرت عام 2011 لاحظ بلاسر، أستاذ الطب المكروبيولوجي في جامعة نيويورك، ما يحدث لمستويات الكريلين ghrelin قبل تناول وجبات الطعام وبعدها، وذلك في أشخاص لديهم هليكوبكتر بيلوري، وآخرين يخلون منه. وقد كانت النتائج واضحة، يقول بلاستر: “إذا كان لديك هليكوبكتر بيلوري فسيحدث لك انخفاض ما بعد الوجبة في مستوى الكريلين. وعندما تتخلص من الهليكوبكتر بيلوري، فلا يحدث لك ذلك، إن هذا يعني – بداهة- أن الهليكوباكتر بيلوري يشارك في تنظيم مستوى الكريلين” – ومن ثم له تأثير في الشهية للطعام، إلا أن الكيفية مازالت لغزاً. لقد أوضحت دراسة أجريت على 92 من المحاربين القدامى أن الأشخاص الذي عولجوا بمضادات حيوية للتخلص من الهليكوبكتر بيلوري، اكتسبوا المزيد من الوزن وذلك مقارنة بأقرانهم غير المصابين بالمكروب – من المحتمل أن سبب ذلك شعورهم بالجوع وقتاً أطول.

إن استخدام الصادات على نطاق واسع ليس السبب الوحيد في حدوث خلل غير مسبوق في البنية المكروبية. بل إن التغيرات الكبيرة في بيئة الإنسان خلال القرن الماضي، شاركت في ذلك أيضاً. فالزيادة الواضحة في عدد الولادات القيصيرية خلال العقود القليلة الماضية، حدت بوضوح، من نقل جميع السلالات المكروبية المهمة من الأم إلى المولود عبر قناة الولادة. وانتشار الأسر الصغيرة العدد على مستوى العالم، يعني وجود أشقاء أقل، وهم المصدر الرئيسي للمادة الميكروبية لأشقائهم الذين هم أصغر منهم خلال سنوات الطفولة المبكرة. وحتى الماء الذي هو أنظف – والذي أنقذ حياة الملايين- فإنه يسبب خسارة في البنية المكروبية للإنسان..إلخ (2).

(1) Ilseung Cho, Shingo Yamanishi, Laura Cox, Barbara A. Methé, Jiri Zavadil, Kelvin Li, Zhan Gao, Douglas Mahana, Kartik Raju, Isabel Teitler, Huilin Li, Alexander V. Alekseyenko, Martin J. Blaser. Antibiotics in early life alter the murine colonic microbiome and adiposity. Nature, 2012;

(2) مجلة العلوم الأمريكية (النسخة العربية العدد 11/12، 2012).

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: