الصادات الحيوية تساعد في علاج سوء التغذية لدى الأطفال

يبدو أن استعمال الصادات الحيوية بالمشاركة مع الأغذية العلاجية جاهزة الاستخدام أنه يترافق مع تحسن معتبر في استعادة الوزن ومعدلات الوفيات بين الأطفال المصابين بسوء تغذية شديد غير مختلط، ذلك تبعاً لتجربة سريرية معشاة، ثنائية التعمية، مضبوطة بالغفل.

نشرت هذه الدراسة على شبكة الانترنت في 31 يناير في مجلة انكلترا الجديدة للطب New England Journal of Medicine.

ذكر مؤلفو الدراسة أنه توضح في عدداً من الدراسات حدوث معدلاً عالية من الأخماج الهامة سريرياً بين الأطفال المصابين بسوء تغذية شديد. كما قال الباحثون “دعت هذه الملاحظة لوضع دلائل إرشادية علاجية توصي باستعمال الصادات الحيوية الروتينية حتى لدى الأطفال المعالجين خارج المستشفى، رغم أن المرضى خارج المستشفى من المحتمل أنهم أقل عرضة بالإصابة بخمج جهازي من المرضى المصابين باختلاطات والذين يحتاجون لرعاية داخل المستشفى”. وأضافوا “ارتكزت هذه التوصيات باستعمال الصادات الحيوية الروتينية على رأي الخبراء ولم تختبر مباشرة بتجربة سريرية”، “وتقترح بيانات الرصد أن الصادات الحيوية غير ضرورية وربما حتى ضارة لدى الأطفال المصابين بسوء تغذية حاد شديد غير مختلط (أي الأطفال مع شهية جيدة مع عدم وجود علامات سريرية للإنتان)”.

كما أضاف الباحثون “تشير نتائج دراستنا الحالية إلى أن الأطفال المصابين بسوء تغذية الحاد الشديد غير المختلط المؤهلين للمعالجة خارج المستشفى لا يزالون معرضون لخطر الخمج البكتيري وإضافة الصادات الحيوية كجزء من المعالجة الغذائية يعد أمراً مجازاً”. واختتم الباحثون: “لكن لا نزال بحاجة لدراسات إضافية لتقييم النتائج على المدى الطويل لاستعمال الصادات الحيوية الروتينية لدى الأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد الشديد ولتقييم إن كان من الممكن تحديد مجموعة عالية الخطورة”.

للاطلاع على كامل الخبر:

http://www.medscape.com/viewarticle/778491

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: