لا فائدة مرجوة من الحجب المزدوج لنظام RAS في تحليل بعدي

فشل تحليل بعدي كبير من تجارب سريرية معشاة تقارن الحجب المزدوج لنظام الرنين – أنجيوتنسين (RAS) بمثبطات ACE وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسيم (ARBs) في إظهار أي فائدة من حيث تقليل الوفيات مقارنة بالمعالجة المفردة.

بواقع الأمر، كان الحجب المزدوج لنظام RAS مترافقاً مع زيادة خطر فرط بوتاسيوم الدم، هبوط ضغط الدم، والفشل الكلوي، وكذلك زاد بشكل معتبر من خطر الانسحاب من المعالجة بسبب التأثيرات الضائرة. الدراسات الـ33 في التحليل البعدي بحثت في حجب نظام RAS لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم، الداء السكري، المرض الكلوي، أو فشل القلب. يأمل الباحثون أن تكون نتائجهم نهائية فيما يخص الحجب المزدوج لنظام RAS.

نشرت هذا التحليل البعدي الجديد، ومحرره الأول هو الدكتور Harikrishna Makani (مستشفى سانت لوك، نيويورك)، في 28 يناير، 2013 في مجلة BMJ. تضمّن التحليل 33 تجربة سريرية مضبوطة معشاة تتضمن جميعاً 68405 مرضى يعالجون لمدة عام وسطياً.

لم يكن الحجب المزدوج لنظام RAS مترافقاً مع انخفاض في خطر الوفاة أو الموت بمرض قلبي وعائي مقارنة بالمعالجة المفردة لكن كان مترافقاً مع انخفاض معتبر 18% في الدخول للمستشفى بسبب القصور القلبي. فيما يخص الأحداث الضائرة، كان الحجب المزدوج مترافقاً مع زيادة معتبرة 55% بخطر فرط بوتاسيوم الدم، زيادة معتبرة 66% بخطر هبوط ضغط الدم، وزيادة معتبرة 41% بخطر القصور الكلوي.

ظهر الاهتمام بالحجب المزدوج لنظام RAS اعتماداً على التغيرات المفيدة في ضغط الدم والبيلة البروتينية، باستعمال الـARBs ومثبطات ACE التي مبدئياً اعتقد أنها توفر تأثيرات واقية قلبية وواقية كلوية. أظهرت دراسة COOPERATE عام 2003 أن المعالجة المزدوجة بالـtrandolapril وlosartan خفّضت زمن تضاعف تركيز الكرياتينين/ المرض الكلوي بالمرحلة النهائية بمعدل 60%. رغم أنها أصبحت من أهم الدراسات المستشهد بها في مجلة Lancet، إلا أنها سحبت بعد ذلك لأسباب تعارض.

للاطلاع على تفاصيل الخبر:

http://www.medscape.com/viewarticle/778457

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: