بإمكان مرضى السكري الأكل فوراً بعد أخذ الأنسولين: دراسة

يوصى أحياناً مرضى الداء السكري من النمط الثاني بالانتظار قبل البدء بالطعام بعد استعمال الأنسولين حتى يبدأ هذا الدواء بالعمل في الجسم، لكن أوضحت دراسة جديدة في ألمانيا أن هذا ليس ضروري.

في مجموعة من حوالي 100 مريض بالسكري، وجد الباحثون أن مستويات سكر الدم بقيت ثابتة بغض النظر إن ترك المشاركون فجوة 20 إلى 30 دقيقة بين استعمال الأنسولين والبدء بتناول الوجبة أو إن لم يقوموا بذلك. أيضاً معظم مرضى السكري يفضلون أن يأكلوا مباشرة عوضاً عن الانتظار.

“هذه نتيجة واعدة جداً. ستؤدي لامتثال أفضل للعلاج ورضى أكبر،” وفق ما قال Dr. Aaron Cypess، اختصاصي بالغدد الصم في عيادة مركز Joslin للداء السكري في بوستون والذي شارك في الدراسة.

تتوفر أنواع الأنسولين الحقني من أجل الداء السكري بأشكال سريعة التأثير، لكنها مكلفة وكثير من المرضى لا يزالون يستعملون الأنسولين البشري، والذي يحتاج لبعض الزمن ليصبح فعالاً في الجسم. لذلك غالباً ما يوصي الأطباء بالانتظار قليلاً قبل البدء بالطعام عند استعمال الأنسولين البشري لمنع قمم سكر الدم العالية.

لمدة أربعة أسابيع، انتظر 49 شخصاً لمدة 20 دقيقة قبل الأكل بعد استعمال الأنسولين البشري. ثم انتقلوا للأكل فوراً بعد حقن الأنسولين لمدة أربعة أسابيع أخرى. مجموعة أخرى من 48 مرضى السكري قاموا بالأمر ذاته لكن بعكس الترتيب، الأكل فوراً بعد الحقن في الأربعة أسابيع الأولى، ثم الانتظار فترة في الأربعة أسابيع التالية.

عبر استعمال اختبار دم يقيس مستويات الغلوكوز الوسطية على مدى الزمن، وجد الباحثون أن جميع المشاركين كان لديهم عموماً مستويات سكر دم أعلى من المثالية – لكن الاختلاف في تلك المستويات بين الفترات حين الانتظار قبل الأكل أو عدم ذلك بعد حقن الأنسولين كانت مهملة (0.08%).

كما أبلغ المشاركون أيضاً عن عدد مشابه من نوبات ارتفاع سكر الدم بين الفترتين الزمنيتين، وقال 87% من المشاركون أنهم “يفضلون بشدة” اهمال فترة الانتظار 20 دقيقة.

قال الدكتور Cypess أن على المرضى مشاورة طبيبهم قبل إجراء أي تغيير في استعمالهم الروتيني للأنسولين.

للاطلاع على مصدر الخبر:

http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/news/fullstory_133629.html

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: