الراميبريل يحسن بشكل معتبر من زمن المشي لدى مرضى PAD

ميلبورن، أستراليا – وفق دراسة جديدة، بعد ستة أشهر من المعالجة بالراميبريل، أصبح المرضى المصابين بمرض شرياني محيطي peripheral artery disease (PAD) والعرج المتقطّع intermittent claudication قادرين بشكل معتبر على المشي لمسافة أطول دون ألم ولمسافة أكبر على جهاز المشي، مقارنة بأقرانهم الذين أعطي لهم معالجة بالغفل.

نشرت الدراسة المعشاة المضبوطة من قبل Dr Anna Ahimastos (مركز القلب والسكري Baker IDI، ميلبورن، أستراليا) وزملائها في عدد 6، فبراير، 2013 من مجلة Journal of the American Medical Association.

كان التحسن بقدرة المرضى على المشي أكبر من النتائج النموذجية المحققة بالدواءين pentoxifylline وcilostazol الوحيدان المصادق عليهما من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في تدبير الـPDA.

في هذه الدراسة، تم إشراك 212 مريضاً بالـPAD والذين يعانون من ألم في ربلة الساق أو الفخذ خلال المشي بالتجربة وتلقوا إما 10 ملغ/ يوم من الراميبريل أو الدواء الغفل لمدة 24 أسبوعاً. تضمنت هذه الدراسة الكبيرة مرضى مصابين بالداء السكري ومرضاً أبهرياً حرقفياً aortoiliac، وكذلك مرضاً تحت إربياً infrainguinal. كان متوسط أعمار الخاضعين للتجربة 65 سنة واستمر بتوفير العناية المعتادة لهم.

عند بدء التجربة وبعد ستة أشهر، خضع المرضى لاختبار تمرين على جهاز مشي بحمل ثابت بسرعة 3.2 كلم/ ساعة ودرجة ميل 12%. وطلب منهم ملء استبيان اعتلال المشي لتحديد القدرة على المشي والمسح الصحي 36 بشكله المختصر لتقدير جودة الحياة. كانت المحصلات العلاجية الأولية هي زمن المشي دون ألم وزمن المشي الأكبر على جهاز المشي.

في نهاية التجربة، مقارنة بالمرضى المعالجين بالغفل، الذين عولجوا بالراميبريل استطاعوا وسطياً المشي 4.3 دقائق أكثر دون ألم والمشي 184 متراً أكثر صعوداً. هذا يوافق زيادة 77% بزمن المشي دون ألم، زيادة 123% في زمن المشي الأكبر، وزيادة 132% في مسافة المشي العظمى.

كانت هذه الزيادة الوسطية في مسافة المشي مع استخدام الراميبريل أكبر بشكل معتبر من تلك الملاحظة مع الـpentoxifylline (15%)، cilostazol (25%)، أو أدوية أخرى (12% – 60%).

كما ذكر المرضى المعالجين بالراميبريل حدوث زيادة أClaudicationكبر في قدرتهم على أداء نشاطات الحياة اليومية الاعتيادية مثل صعود الدرج.

كان للراميبريل مرتسم مأمونية جيد، وتأثيراته الضائرة قليلة. 12 مريضاً (9 في المجموعة المعالجة و3 في مجموعة الغفل) بلغوا عن دوخة خفيفة بعد بدء المعالجة. 7 مرضى في مجموعة الراميبريل عانوا من سعال مستمر وانسحبوا من الدراسة.

للاطلاع على الخبر:

http://www.medscape.com/viewarticle/778821

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: