مكوّن في زيت الزيتون يخفف من أذية الإقفار المعوي وإعادة الإرواء

هذا سبب آخر يشجع على إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي. ذكر بحث جديد نشر في مجلة Journal of Leukocyte Biology أن مكوناً واحداً على الأقل في زيت الزيتون يخفف بشكل معتبر من الإقفار المعوي (نقص التروية الدموية في الأمعاء) وأذية إعادة الإرواء التالية لهذا الإقفار (تخرب النسيج المسبب بعودة الوارد الدموي). المركب المدعو “oleuropein aglycone” هو عديد الفينول الأبرز الذي عثر عليه في زيت الزيتون وقد يصبح هدفاً علاجياً مستقبلياً موجهاً نحو علاج الإقفار المعوي وأذية عودة الإرواء لدى البشر. وقد يؤدي هذا البحث لفوائد علاجية لدى المرضى المصابين بأذية العمود الشوكي، التهاب المفاصل والتهاب الجنب، وكذلك الذين يعانون من إقفار/ عودة الإرواء المعوي. قال الدكتور الباحث Salvator Cuzzocrea، وهو باحث رئيسي في هذا العمل من قسم العلوم البيولوجية والبيئية في جامعة ميسّينا في إيطاليا: “المركبات الفينولية لزيت الزيتون بمقدورها تخفيض الأذية الثانوية المرافقة للضرر المعوي”. “قد يكون مركب Oleuropein aglycone مفيداً في علاج الأمراض المصاحبة للالتهاب”.

لتوصل لهذا الاكتشاف، قام العلماء باستعمال أربع مجموعات من الفئران. أحدث لدى المجموعة الأولى إقفار معوي بغلق الشريان الحشوي وتبع ذلك إعادة إرواء. أجري لدى المجموعة الثانية الإجراء ذاته مثل الأولى لكن أعطيت مركب الـoleuropein aglycone. أخضعت المجموعة الثالثة من الفئران للإجراء الجراحي ذاته عدا القيام بالـSAO وأبقيت تحت التخدير خلال فترة التجربة. بينما المجموعة الأخيرة أجري لها ما عمل به في المجموعة الثالثة، لكن أعطيت أيضاً مركب الـoleuropein aglycone.

كانت البنية النسيجية للسبيل المعدي المعوي لدى المجموعة الثالثة نموذجية وفق الحالة الطبيعية، لكن لم تبدي أي علامات التهابية. أظهر اللفائفي من الحيوانات التي عرضت لأذية الإقفار/ عودة الإرواء ischemia/reperfusion injury (IRI) تبدلاً نسيجياً شديداً مع وذمة في القسم القاصي من الزغابات وازداد بشكل معتبر التعبير عن السيتوكينات قبل التهابية، الاستماتة الخلوية وارتشاح العدلات. وفي حال الفئرات التي عولجت بالـoleuropein aglycone فقط أظهرت أذية محدثة بالـIRI أقل ومتضمنة انخفاضاً في مستويات الالتهاب والاستماتة الخلوية.

قال John Wherry، الحاصل على دكتوراة ومحرر مفوّض من مجلة Journal of Leukocyte Biology: “عرفت الخواص الشافية لزيت الزيتون منذ ألف سنة، لكن إلى الآن نسبياً، لا نملك سوى فهماً علمياً مباشراً قليلاً حول كيفية عمل زيت الزيتون في الجسم. وهذا البحث لا يلقي الضوء فحسب على التفاصيل الجزيئية لكيفية قيام زيت الزيتون بإتاحة فوائد صحية، لكن قد يفتح أبواباً جديدة إلى معالجات مرتكزة على هذا الاكتشاف”.

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130205102116.htmolive_oil(14)

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: