قد تساعد أشعة الشمس في صد التهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء

mortazavi20110208075957467

التعرض المنتظم لأشعة الشمس، خاصة الأشعة فوق البنفسجية B (UVB)، قد تخفض من اختطار تطور التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك وفق ما أشارت إليه دراسة طويلة الأمد كبيرة نشرت على شبكة الانترنت في مجلة Annals of the Rheumatic Diseases.

لكن كان أثر التعرض لأشعة UVB جليّاً فقط لدى النساء المسنّات، ربما لأن النساء الأصغر عمراً هنّ أكثراً حذراً من أشعة الشمس ويضعن واقيات شمسية، وذلك وفق ما قاله مؤلفو الدراسة.

اعتمد الباحثون في التوصل لهذه النتيجة على مشاركين في طورين من دراسة US Nurses’ Health Study (NHS)، الأولى تتبع فيها صحة أكثر من 120,000 ممرضة منذ عام 1976، واللواتي كن بأعمار بين 30 و55 سنة، حتى عام 2008.

الطور الثاني من هذه الدراسة (NHSII) تتبع فيه صحة 115,000 ممرضة إضافية منذ عام 1989، عندما كنّ بعمر بين 25 سنة و42 سنة، حتى عام 2009.

عوضاً عن الاعتماد البسيط على الجغرافيا لتقدير المستويات المحتملة للتعرض لأشعة الـUVB، استعمل الباحثون تقييماً أكثر حساسية، يعرف بدفق الـUV-B (UV-B flux)، والذي هو قياس مركب من إشعاع الـUVB، اعتماداً على خط العرض، الارتفاع، والتغطية بالغيوم.

على مدى فترة الدراسة، 1314 امرأة تطور لديها التهاب مفاصل روماتويدي. من بين الممرّضات في مجموعة NHS الأولى، كان التعرّض المتراكم الأعلى لأشعة UVB مترافقاً مع انخفاض في اختطار تطور المرض.

اللّواتي لديهن أعلى مستويات من التعرّض كنّ أقل احتمالية بـ21% لتطوير التهاب مفاصل روماتويدي من اللواتي مع اقل درجة تعرّض للشمس، ذلك وفق ما أوضحه التحليل.

هذه النتائج تعد داعمة لدراسات أخرى، والتي تظهر ارتباطاً بين المنطقة الجغرافية وخطر التهاب المفاصل الروماتويدي وكذلك حالات مناعة ذاتية أخرى، من ضمنها الداء السكري من النمط الأول، داء الأمعاء الالتهابي، والتصلّب المتعدّد، ذلك وفق قول مؤلفي الدراسة.

لكن لم يعثر على ارتبط بين التعرّض لأشعة UV-B لدى النساء في الدراسة NHSII. تلك النساء كنّ أصغر عمراً من دراسة NHS الأولى، وذلك كّن أكثر دراية حول المخاطر المحتملة للحصول على سمرة، وفق ما أشار إليه الباحثون.

وقد فسرو أيضاً: “الاختلافات في سلوك التعرّض للشمس (مثل الاستعمال الأكبر للواقيات الشمسية لدى الأجيال الأصغر) قد يفسر النتائج المتباينة”.

واختتم الباحثون: “تضيف دراستنا مزيداً للأدلة المتنامية حول التعرض لأشعة UV-B وارتباطه بخفض خطر مرض التهاب المفاصل الروماتويدي. آلية التأثير ليست مفهومة بعد، لكن تكون متواسطة بالإنتاج الجلدي لفيتامين D ويضعف باستعمال الواقيات الشمسية أو سلوك تجنّب الشمس.

لرؤية البحث:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130204184535.htm

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: