متممات فيتامين C مرتبطة بتكوّن الحصيات الكلوية، نتيجة دراسة سويدية

أظهر بحث جديد في معهد Karolinska في السويد أن الرجال الذين يتناولون متممات فيتامين C بشكل منتظم معرضون لخطر أكبر لتكوّن الحصيات الكلوية. لكن هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية JAMA Internal Medicine، لم يلاحظ فيها زيادة خطر الحصيات الكلوية مع الفيتامينات المتعددة، والتي تحتوي تراكيز أخفض من فيتامين C.

ارتكز البحث على بيانات من دراسة سكانية كبيرة لدى الرجال في Vastmanland وOrebro (مدينتان في السويد)، الذين روقبوا لمدة 11 سنة. حدد 23,355 رجلاً ليس لديهم قصة سابقة لحصيات كلوية والذين إما يتناولون متممات غذائية أو لا يتناولونها على شكل فيتامين C فقط. خلال فترة الدراسة، 436 مشتركاً تكوّن لديهم حصيات كلوية تحتاج لعناية طبية. قارن بعد ذلك الباحثون خطر تكوّن الحصيات الكلوية لدى متناولي فيتامين C مع الرجال الذين لا يتناولونها. كرر بعد ذلك التحليل لدى الرجال الذين يتناولون فيتامينات متعددة.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن الرجال الذين يتناولون متممات فيتامين C (نموذجياً 1000 ملغ لكل مضغوطة) هم أكثر احتمالاً بمرتين لتطوير حصيات كلوية عن الرجال الذين لا يتناولون متممات غذائية. كما وجد أن الخطر يزداد مع تكرار استعمال متممات فيتامين C. لم يعثر على ارتباط بين استعمال الفيتامينات المتعددة وخطر الحصيات الكلوية.

يعتقد الباحثون أن كلاً من الجرعة والمشاركة من المغذيات التي يحصل الجسم منها على فيتامين C هما أمران هامّان. لهذا السبب، الزيادة الملاحظة في الخطر لا ينطبق على المدخول الغذائي من فيتامين C من الفواكه والخضار. في السويد، يبلغ الـRDI (الوارد اليومي المنصوح به recommended daily intake) من فيتامين C هو 75 ملغ؛ محتوى فيتامين C في المتممات غالباً هو 1000 ملغ لكل مضغوطة، والذي يعتبر جرعة أعلى بكثير من التي يحصل منها من الطعام.

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130204184621.htmkidney-stones3

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: