ناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالغلوكاغون – 1 مرتبطة بفقد الوزن لدى المراهقين

byetta-injection1تشير أدلة تمهيدية من تجربة سريرية إلى أن المعالجة بناهضات مستقبل الببتيد الشبيه بالغلوكاغون – 1 glucgon-like peptide-1 (GLP-1) كانت مترافقة مع انخفاض في منسب كتلة الجسم BMI ووزن الجسم لدى المراهقين مفرطي السمنة، تبعاً لتقرير نشر على شبكة الانترنت في مجلة JAMA Pediatrics.

خفضت المعالجة بناهض مستقبل GLP-1، المصادق عليها في علاج الداء السكري من النمط 2 لدى البالغين، من وزن الجسم بتعزيز الشبع وكبت الشهية، حتى لدى المرضى غير المصابين بالداء السكري، تبعاً لخلفية الدراسة.

قام Aaron S. Kelly دكتوراه من كلية الطب في جامعة مينيسوتا، مينيبوليس، وزملائه بإجراء تجربة لثلاثة أشهر مضبوطة بالغفل متبوعة بفترة وصل مفتوحة التعمية open label لثلاثة أشهر عرض الدواء للاستعمال لجميع المرضى. أتمّ 22 مريضاً (بأعمار 12 إلى 19 سنة) هذه الدراسة، حيث أعطي فيها دواء exenatide بالحقن تحت الجلد.

سبب دواء exenatide انخفاضاً أكبر في الـBMI مقارنة بالغفل (- 2.7%). كما لاحظ الباحثون انخفاضاً إضافياً في الـBMI خلال الطور مفتوح التعمية لدى الذين أعطوا الـexenatide في البدء (انخفاضاً متراكماً بالـBMI بمقدار 4%). كما أدى الدواء لانخفاض في ضغط الدم الانقباضي بمقدار – 6 مم زئبقي بالمتوسط، رغم أن الباحثين ذكروا أن ذلك لم يصل لدرجة الأهمية الإحصائية.

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130204184308.htm

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: