خطر الإصابة بالتوحّد أخفض مع تناول الأم الحامل لمتممات حمض الفوليك

Pregnant Asian woman taking vitaminsالنساء اللواتي يتناولن متممات حمض الفوليك في بداية الحمل يقللن خطر إنجاب طفل مصاب بالتوحّد لقرابة النصف. البدء بتناول متممات حمض الفوليك في فترة متأخرة من الحمل لم تخفض من هذا الخطر. هذه النتيجة جاءت من الدراسة المدعوة بدراسة ABC ودراسة استباقية للأم والطفل نرويجية نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية Journal of The American Medical Association (JAMA).

النساء اللواتي يتناولن متممات حمض الفوليك منذ أربعة أسابيع قبل الحمل حتى ثمانية أسابيع من الحمل لديهن اختطار أقل بـ40% بإنجاب طفل مصاب بتوحّد الطفولة (التوحّد الكلاسيكي). بينما تناول متممات حمض الفوليك منذ منتصف فترة الحمل (الأسبوع 22) ليس ذو تأثير.

تنطبق النتائج فقط على خطر أقل للإصابة بتوحّد الطفولة، وهو الشكل الأكثر شدة من التوحّد. لم تظهر النتائج أي انخفاض في خطر التوحّد اللانموذجي أو غير المحدّد. كما اختبرت الدراسة مدى انتشار متلازمة آسبرجير Asperger syndrome، لكن عدد الأطفال المختبرين كان صغير جداً لا يسمح بالحصول على نتيجة معوّل عليها.

الطعام والمتممات الأخرى لم تخفّض الخطر

كما لم يعثر الباحثون على أي ارتباط بين توحّد الطفولة والوارد من المتممات الأخرى خلال الحمل. كما لم يعثروا على علاقة مع الوارد لدى الأم من الفولات عبر الطعام.

“هذه الدراسة لا تثبت أن متممات حمض الفوليك بإمكانها منع حدوث توحّد الطفولة. لكن النتائج واضحة جداً وهي حجة قوية تحث على مزيد من الاختبارات حول الآليات السببية المحتملة لتوحّد الطفولة. كما يجب تحرّي إن كان حمض الفوليك مترافق مع انخفاض في خطر الاضطرابات الدماغية في الطفولة”، هذا تعليق Dr Pal Suren المحرر الرئيسي للورقة البحثية وباحث في المعهد النرويجي للصحة العامة.

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130212172209.htm

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: