الكافيين مرتبط بإنجاب أطفال بوزن منخفض

التغذية لدى الأم الحامل هامة لتطور الجنين وصحة الطفل بعد ذلك. يعرف أن تزويد الحمية الغذائية بفيتامينات مخصصة بزيادة صحة الجنين فمثل حمض الفوليك (فيتامين B9) يخفض من خطر السنسنة المشقوقة spina bifida. لكن ليس كل ما في الغذاء 081216133440-largeمفيد في تطور الطفل. بحث جديد نشرف في مجلة BioMed Central مفتوحة المصدر BMC Medicine أوضح أن الكافيين مرتبط بإنجاب طفل بوزن منخفض وأن الكافيين من القهوة مرتبط بزيادة طول مدة الحمل.

مع المغذيات والأوكسجين، يعبر الكافيين بسهولة حاجز المشيمة، لكن الجنين في مرحلة التطوّر لا يمتلك الإنزيمات المطلوبة لتعطيل الكافيين بفاعلية. تنصح الـWHO حالياً بتحديد مقدار الكافيين اليومي لدى المتناول من قبل الأم الحامل بـ300 ملغ لكن بعض الدول توصي بـ200 ملغ كحد أقصى، والذي يعادل أقل من كوب قهوة واحد.

لتحري أثر استهلاك الكافيين من قبل الأم الحامل على الطفل، استعمل فريق بحثي من المعهد النرويجي للصحة العامة المعلومات عن حمية الأمهات وتفاصيل الولادة التي جمعت على مدى 10 سنين. بعد استبعاد النساء المصابات بحالات طبية وحالات متعلقة بالحمل تم اشتمال 60,000 حالة حمل في الدراسة. تمت مراقبة جميع مصادر الكافيين في الدراسة: القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، وكذلك الأطعمة ومن ضمنها الكعك والحلويات الحاوية على الكاكاو والشوكولاتة.

وفسرت النتائج من قبل Dr. Verena Sengpiel، من مستشفى Sahlgrenska الجامعي، السويد، والتي قادت المشروع حيث قالت: “رغم أن استهلاك الكافيين مرتبط بقوة بالتدخين والذي يعرف بأنه يزيد من خطر كل من الولادة المبكرة وصغر حجم الطفل بالنسبة لعمر الحمل عند الولادة small for gestational age (SGA). إلا أننا في هذه الدراسة لم نعثر على ترابط بين مقدار الكافيين الكلي أو القهوة الحاوية على الكافيين والولادة المبكرة لكننا وجدنا ترابطاً بين الكافيين والـSGA. بقي هذا الترابط حتى بعد البحث في النساء غير المدخنات والذي يوحي بأن الكافيين بحد ذاته يحمل تأثيراً على وزن الولادة”.

بالواقع وجد الباحثون أن الكافيين من جميع المصادر خفّض من وزن الولادة. من أجل طفل بمتوسط وزن متوقع يعادل (3.6 كلغ) هذا يقابل فقد 21 – 28 غ لكل 100 ملغ من الكافيين يومياً. لكن ليس فقط الكافيين، بل جميع مصادر الكافيين أثرت في نتائج الحمل. زاد الكافيين من جميع المصادر من طول مدة الحمل بمقدار 5 ساعات لكل 100 ملغ كافيين يومياً، لكن وارد الكافيين من القهوة كان مرتبطاً حتى بمدة حمل أطول – 8 ساعات إضافية لكل 100 ملغ كافيين يومياً.

هذا الارتباط يعني ليس فقط الكافيين في القهوة يؤدي لزيادة مدة الحمل بل يجب أن تكون مادة أخرى في القهوة مسؤولة عن الزمن الإضافي أو يوجد سلوك معيّن مرتبط بشرب القهوة لا يوجد لدى النساء اللواتي يشربن الشاي فقط (كمثال). الأطفال SGA معرضون لخطر أكبر للمشاكل قصيرة الأمد والمشاكل على مدى الحياة ويبدو من هذه النتائج أنه حتى 200 – 300 ملغ من الكافيين يومياً تزيد من خطر الـSGA، وهذا يستدعي أن يعاد تقييم التوصيات حول استهلاك الكافيين.

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130218201513.htm

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: