تناول مركب DHA قبل الولادة يخفض الولادة المبكرة وانخفاض وزن الوليد

omeg_1960100cوجد الباحثون في جامعة Kansas أن الحديثي الولادة من أمهات أعطين 600 ملغ من الحمض الدسم أوميغا 3 الـDHA خلال الحمل كانوا بوزن أكبر عند الولادة وكانوا أقل احتمالاً بأن يكونوا بوزن منخفض جداً وأن يولدوا قبل 34 أسبوعاً من الحمل مقارنة بحديثي الولادة من أمهات أعطين الغفل. هذه النتيجة تقوي للغاية من النصح باستعمال المتممات الغذائية خلال الحمل.

هذه النتائج من أول خمس سنوات من تجربة مضبوطة ثنائية التعمية ومعشاة تستمر لـ10 سنوات، وسيتم نشرها في عدد شهر أبريل من American Journal of Clinical Nutrition. ويتم إجراء دراسة متابعة على هذه العينة من الأطفال الرضّع لتحديد إن كانت المتممات قبل الولادة من الـDHA ستقدم فائدة لدرجة ذكاء الأطفال ودرجة استعداد الأطفال لدخول المدرسة.

قالت Susan Carlson “الانخفاض في الولادة المبكرة وانخفاض وزن الوليد يعد ذو أهمية معتبرة في الصحة العامة”، بروفيسورة في علم النظم الغذائية في المركز الطبي لجامعة كانساس، والتي قادت الدراسة مع John Colombo، بروفيسور في علم النفس من جامعة كانساس ومدير مركز Life Span Institute.

الـDHA (حمض دوكوزاهيكزانوئيد) يتواجد طبيعياً في الأغشية الخلوية وبمستوى أعلى في الخلايا الدماغية، لكن هذه المستويات من الممكن زيادتها من الغذاء والمتممات. يحصل الطفل الرضيع على الـDHA من أمه في الرحم وبعد الولادة من حليب الأم، لكن الكمية التي يحصل عليها تعتمد على حالة توفر الـDHA لدى الأم.

خلال السنوات الخمسة من الدراسة، خضع الأطفال من الأمهات اللواتي دخلن في الدراسة عدة تقييمات تطورية على فترات منتظمة خلال فترة سن الرضاعة وبعمر 18 شهراً. في المرحلة التالية من الدراسة، سيتلقى الأطفال تقييمان سنوياً  حتى عمر ست سنوات. سيقيس الباحثون المعالم التطورية التي تظهر في الطفولة المتأخرة وسيتم ربطها بالصحة والعافية على مدى العمر.

أثبتت الأبحاث السابقة تأثيرات إطعام الرضيع بمتممات الـDHA بعد الولادة على القدرات المعرفية للرضيع والتطور الفكري، لكن الـDHA يتراكم بسرعة أكبر في دماغ الجنين خلال الحمل، قال Colombo. “ولذلك نحن مهتمون بتأثيرات الـDHA المتناول قبل الولادة، لأننا بذلك سنكون قادرين على رؤية كيف يؤثر هذا المغذي في التطور على المدى البعيد.”

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130225131537.htm

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: