محاكيات الـGLP-1 تضاعف من خطر التهاب البنكرياس لدى المصابين بالداء السكري

Printوجد في دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بالداء السكري من النمط الثاني الذين يستعملون المعالجات المعتمدة على الببتيد الشبيه بالغلوكاغون -1 (GLP-1) التي تضم الإكزينيتايد (Byetta, Amylin Pharmaceuticals) والسيتاغليبتين (Januvia, Merck) لديهم خطر بمقدار الضعف للدخول إلى المستشفى بسبب إصابة بالتهاب بنكرياس حاد.

تؤكد هذه النتائج – من دراسة حالة – شاهد على مجتمع كبير – المخاوف حول المعالجات المعتمدة على الـGLP-1 والخطر المحتمل لالتهاب البنكرياس الذي ظهر بعد تقارير حالات أرسلت إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وكذلك من البيانات في دراسات على حيوانات التجربة، مما أدى لتحذيرات حول خطر هذه الأدوية في الولايات المتحدة، ذلك وفق قول Dr. Sonal Singh طبيب من كلية الطب من جامعة جونز هوبكنز، بالتيمور، ميريلاند. نشر Dr. Singh وزملاؤه تقريراً بهذه النتائج على شبكة الانترنت في مجلة JAMA Internal Medicine في 25 فبراير.

وأكد Dr. Singh على أنه رغم أن هذه النتائج الجديدة تشير لارتباط سببي بين هذه العوامل العلاجية والتهاب البنكرياس، لكن هذا لا يعني أن يتوقف المرضى عن استعمال هذه الأدوية. عوضاً عن ذلك يجب على المرضى اتباع نصيحة الـFDA بمراقبة علامات وأعراض التهاب البنكرياس، والتي تتضمن الغثيان، الإقياء، والألم البطني، وإن حدثت فيجب التحقق من مستويات الإنزيمات البنكرياسية والتوقف عن استعمال الدواء، مؤقتاً على الأقل.

لكن ما هو أكثر أهمية، قال Dr. Singh أن الدراسة يجب أن ترفع علماً أحمراً “التهاب البنكرياس هو طريق حو سرطان البنكرياس”.

حالياً يوجد دعاية قوية للأدوية من صنف الـGLP-1 وكذلك توصف بكثرة تحت ادعاء بكونها ذات ميزات تفوق المخاطر. كما ذكّر Singh وزملاؤه بأنه رغم العدد الكبير من الدراسات ضعيفة القوة الإحصائية التي تدعي عكس ما تسوق له الشركات، إلا أنه يوجد قليل من المعرفة حول التأثيرات الضارة طويلة الأمد للأدوية من صنف الـGLP-1 على البنكرياس خارجي الإفراز.

الـGLP-1 هو هرمون يحرر من الخلايا الصماوية في الأمعاء بعد الوجبات، وهو يضخّم إفراز الأنسولين المتواسط بالغلوكوز، وهي خاصية مرغوبة لدى مرضى الداء السكري من النمط الثاني. الأدوية المحاكية للـGLP-1 – والتي تضم ناهضات الـGLP-1 مثل الإكزينيتايد ومثبطات الـDPP-4 مثل السيتاغليبتين – هي أحدث أصناف أدوية الداء السكري من النمط الثاني. (DPP-4 هو إنزيم يمنع من تخرّب الـGLP-1 داخلي المنشأ.)

الإكزينيتايد والسيتاغليبتين هي أولى الأدوية من صنفها التي صودق على استعمالها في الولايات المتحدة، ومن بعدها ظهرت تقارير بإصابات بالتهاب بنكرياس، مما أدى لإصدار تحذيرات. لكن مسوقي وداعمي معالجات الـGLP-1 دحضوا الترافق المذكور بالتقارير مع التهاب البنكرياس على أنه خطأ ناتج عن زيادة احتمالية الإصابة بالتهاب البنكرياس لدى المصابين بالداء السكري من النمط الثاني.

لكن هذه الدراسة الجديدة من قبل Dr. Singh وزملائه تؤكد هذه الخطر المرافق لهذه الأدوية وهي دراسة ذات عوامل قوة مختلفة من ضمنها كبر حجم العينة، القدرة على تعديل عوامل الالتباس، واستقلال المؤلفين عن الشركات المصنّعة لهذه الأدوية.

عبر استعمال قاعدة بيانات كبيرة من الادعاءات، قيّم Dr. Singh وزملاؤه مجموعة من مرضى الداء السكري من النمط 2 بعمر 18 إلى 64 عاماً والذين استعملوا وصفة واحدة على الأقل من أي دواء من هذه الأدوية من أجل علاج الداء السكري بين شهر فبراير 2005 وديسمبر 2008.

كانت المحصلة الرئيسية هي قياس الاستشفاء من بسبب التهاب البنكرياس الحاد. قيّموا 1269 حالة استشفاء بسبب التهاب بنكرياس حاد عبر استعمال خوارزمية مضبوطة و1269 فرداً شاهداً مطابقاً بالفئة العمرية، الجنس، طراز الإدراج، ومضاعفات الداء السكري.

بعد تعديل عوامل الالتباس واستعمال المتفورمين، كان الاستعمال الحالي للمعالجات المعتمدة على الـGLP-1 خلال 30 يوماً والاستعمال السابق قبل 30 يوماً وأقل من سنتان مترافقاً مع زيادة معتبرة بأرجحية الإصابة بالتهاب بنكرياس حاد نسبة لأرجحية غير المستعملين لهذه الأدوية.

يجب إجراء دراسات مستقبلية لتحديد إن كانت مراقبة مستويات الإنزيمات البنكرياسية المصلية ممكن الاستعمال لتوقع حدوث التهاب البنكرياس الحاد فيما بين المرضى المستعملين للمعالجات المعتمدة على الـGLP-1. ويجب أن تختبر الدراسات الاستباقية طويلة الأمد محصلات أخرى مثل التهاب البنكرياس المزمن وسرطان البنكرياس.

للاطلاع على الخبر:

http://www.medscape.com/viewarticle/779851

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: