الكورتيزون بإمكانه زيادة خطورة التهاب البنكرياس الحاد

Pancretitis1أظهرت دراسة جديدة من معهد Karolinska في السويد أن الكورتيزون – هرمون يستعمل في حالات طبية معينة – يزيد من خطر التهاب البنكرياس الحاد. نشرت النتائج في المجلة العلمية JAMA Internal Medicine. تبعاً للباحثين، ينصحون بأن يُعلم المرضى المعالجين بالكورتيزون بهذا الخطر ونصحهم بالكف عن شرب الكحول والتدخين.

التهاب البنكرياس الحاد هو المرض الأكثر شيوعاً المؤثر في البنكرياس ويحدث نتيجة التهاب مفاجئ في البنكرياس. معظم المرضى يشفون دون مضاعفات. لكن لدى نسبة 15 إلى 20 بالمئة من المرضى يتطور المرض لديهم إلى حالة مهددة للحياة. المسببات الأشيع للمرض هي الحصيات الصفراوية وشرب الكحول المفرط، لكن يكون السبب مجهولاً لدى ربع المرضى.

أشارت الدراسات السابقة المبنية على حالات فردية إلى الصلة بين التهاب البنكرياس الحاد وبعض الأدوية، مثل المحضرات الحاوية على الكورتيزون. يشتق الكورتيزون داخلي المنشأ من الهرمون الكظري ويتعلق بالتوتر وتنظيم النظم اليوماوي. الشكل الأكثر شيوعاً لدى البشر هو الكورتيزول (أو الهيدروكورتيزون). يستعمل الكورتيزون الصنعي في علاج عدد من الحالات الطبية، مثل الربو وأمراض المناعة الذاتية (مثل الأمراض الرثوية).

الدراسة الحالية هي الدراسة المنهجية الأولى لتحديد العلاقة بين الكورتيزون الطبي والتهاب البنكرياس الحاد. تمت مقارنة ستة آلاف مريض مشخص لديه التهاب بنكرياس حاد بين عام 2006 و2008 مع 61000 شاهد سليم. تظهر النتائج أن الأشخاص المعالجين بالكورتيزون بشكل جرعي كمضغوطات لديهم خطر أعلى بـ70% ليتطور لديهم التهاب بنكرياس حاد. لوحظت هذه الصلة بعد ثلاثة أيام من المعالجة، مما يعزز الدليل على أن العامل المسبب كان الكورتيزون وليس المرض المعالج منه المريض بحد ذاته.

“لكن لم تلحظ زيادة في الخطر لدى المرضى الكورتيزون الضبوبي، مثل مناشق علاج الربو”، وفق قول المحرر الرئيسي للدراسة Dr. Omid Sadr-Azodi. “لكن الأفراد الذين بدأوا بمساق علاجي من الكورتيزون يوصى بأن يتجنبوا شرب الكحول والتدخين خلال ذلك، والتي تعد عوامل خطورة لالتهاب البنكرياس الحاد”.

للاطلاع على الخبر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/02/130225210321.htm

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: