لقاح للنيكوتين يبدي أملاً في الإقلاع عن التدخين

smokingvaccineكشف بحث جديد النقاب عن لقاح للنيكوتين حديث يخفض من وصول النيكوتين إلى الدماغ ويرتبط بمستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتينية (nAChRs)، مما يساعد في تخفيض استعمال السجائر والتوق لها. لكن خبيراً واحداً لديه شك حول قدرته على المعالجة الفعالة.

“يبدو أن اللقاح قد يساعد في الإقلاع عن التدخين، لكن من المرجح كمساعد للمعالجات الفارماكولوجية أو النفسية الحالية”، وفق قول Irina Esterlis، الحاصلة على الدكتوراه وبروفيسورة مساعدة في الطب النفسي وعلم الأشعة التشخيصي، في جامعة Yale، نيو هيفنز، كونيكتكت.

يتم تطوير لقاح النيكوتين من قبل شركة Nabi Biopharmaceuticals تحت اسم NicVAX. يتكون من مشتق كيميائي للنيكوتين متصل ببروتين لتحريض الرد المناعي. تعد معقدات النيكوتين – أضداد كبيرة للغاية مما يمنعه من عبور الحاجز الدموي الدماغي، مما يقلل من كمية ومعدل النيكوتين الذي يدخل الدماغ وبالتالي تخفيض تأثيرات النيكوتين المعززة والإدمانية.

الدراسة الأخيرة للـNicVAX التي نشرت على شبكة الانترنت في 22 فبراير في مجلة American Journal of Psychiatry، تضمنت 11 مدخناً يدخنون 19 سيجارة بالمتوسط يومياً، واستمروا بالتدخين لـ10 سنوات بالمتوسط، وحققوا معايير الاعتماد على النيكوتين. تلقوا 4 حقن من لقاح النيكوتين (400 مكغ لكل حقنة، بفاصل 4 اسابيع لكل حقنة).

خضع المشاركون لتصوير مقطعي محوسب بالإصدار وحيد الفوتون single-photon emission computed tomography (SPECT) قبل وبعد التمنيع. في أيام المسح، أتبعت مسوح القيمة القاعدية بإعطاء داخل وريدي للنيكوتين بجرعات تكافئ النيكوتين المأخوذ من 1.5 سيجارة.

وطلب من المشاركين الامتناع عن النيكوتين لـ5 أيام قبل كل مسح بالـSPECT؛ ولم ينجح جميعهم بذلك.

ذكرت Dr. Esterlis وزملاؤها أن لقاح النيكوتين أدى لانخفاض بمعدل 12.5% في ارتباط النيكوتين بالـnAChRs، والذي كان مترافقاً مع انخفاض بنسبة 23.6% في كمية النيكوتين المتاحة للدخول إلى الدماغ بعد اللقاح.

“هذا هام حيث أنه قد يكون كافياً لتخفيض بعض من خواص المكافأة rewarding لتدخين التبغ”، قالت Dr. Esterlis. منذ القيمة القاعدية إلى إنهاء اللقاح، خفّض المشاركون استعمالهم اليومي من السجائر بمقدار 40% وأبلغوا عن انخفاض معتبر في التوق للسجائر.

مع ذلك، ذكرت رابطة طب النفس الأمريكي أن دراسة بالطور الثالث للقاح أبلغت في عام 2011 ونتج عنها نتائج سريرية مخيبة، وتبدي أن اللقاح لم يكن أكثر فاعلية من الغفل.

للاطلاع على الخبر

http://www.medscape.com/viewarticle/779915

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: