الأزيثرومايسين يبدي خطراً قلبياً خطيراً، تحذير من الـFDA

Torsades-de-pointsأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أن الصاد الحيوي azithromycin (Zithromax, Zmax; Pfizer) يبدي خطراً محتملاً للنظم القلبي المميت ومما يبرر المراقبة الدقيقة للمرضى المعالجين بهذا الدواء.

من الممكن للصاد الحيوي من زمرة الماكروليدات أن يسبب تغيرات شاذة في الفاعلية الكهربائية للقلب التي قد تطيل من الفاصلة QT وتحرض اضطراب نظم نادر يدعى بـtorsades de points.

صرحت الـFDA بأن المرضى المعرضين لخطر اضطراب النظم المحرض بالأزيثرومايسين يتضمنون الذين لديهم تطاول حالي في الفاصلة QT، مستويات دموية منخفضة من البوتاسيوم أو الماغنيزيوم، ومعدل نظم قلبي بطيء بشكل غير طبيعي، أو الذين يتناولون أدوية لعلاج اضطراب النظم. المرضى المسنين والمرضى مع مرض قلبي أيضاً قد يكونوا معرضين لتأثيرات محدثة لاضطراب النظم بسبب الصاد الحيوي هذا.

نصحت الإدارة الأطباء بوضع الخطر القلبي للأزيثرومايسين بسياق مناسب، لأن صادات حيوية أخرى في صنف الماكروليدات وكذلك غير الماكروليدات مثل الفلوركينولونات بإمكانها إطالة الفاصلة QT في القلب.

إن إعلان الـFDA حول الأزيثرومايسين يتبع مراجعة لدراسة أجريت من قبل شركة Pfizer حول تأثير الصاد الحيوي هذا على الفاعلية الكهربية للقلب ودراسة أخرى نشرت في New England Journal of Medicine في مايو 2012. أبلغت الدراسة عن أن المرضى الذين تلقوا مساقاً علاجياً من الدواء لمدة 5 أيام كان لديهم زيادة صغيرة في خطر الموت القلبي المفاجئ مقارنة بالذين تلقوا الأموكسيسلين أو دون معالجة بصاد حيوي.

وقامت الإدارة بتحديث نشرة دواء الأزيثرومايسين للتحذير من خطر تطاول الفاصلة QT وtorsades de pointes.

وللحصول على مزيد من المعلومات حول النقاش الجديد في مأمونية هذا الدواء فهي متوفرة في موقع الـFDA على الانترنت.
http://www.fda.gov/Drugs/DrugSafety/ucm341822.htm

للاطلاع على الخبر:

http://www.medscape.com/viewarticle/780660

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: