عصير البطيخ المُرّ (الحنظل) يقي من سرطان البنكرياس

حنظل

تبين أن عصارة البطيخ المُرّ(الحنظل) تحد من قدرة خلايا سرطان البنكرياس على استقلاب الجلوكوز، وبالتالي قطع مصدر الطاقة عن الخلايا وقتلهم.

أظهر الباحثون تأثير خُلاصة البطيخ المُرّ على خلايا سرطان الثدي ولكن على مستوى طبق بتري فقط، لكن هذه الدراسة ذهبت إلى ما أبعد من ذلك واُستخدمت هذه العُصارة بكثرة في البلدان الآسيويّة حيث تبين أن العصارة تؤثر على طريق استقلاب الغلوكوز لـ تحد من الطاقة وتقتل الخلايا السرطانيّة.

جاء اهتمام البروفسور Agarwal من الربط بين النقاط من البحوث القائمة .

تُنذر الإصابة بالسكري لميل المريض للإصابة بسرطان البنكرياس وقد تبين أن الحنظّل يؤثر على السكري من النمط الثاني، واُستخدم الحنظل لقرون في معالجة السكري في الطب الشعبي لكل من الصين  والهند.

تساءل Agarwal وزملاؤه عن النتائج الممكنة الحدوث إذا ما أوقفوا وسيط السكري واكتشفوا العلاقة ما بين الحنظّل وسرطان البنكرياس، وكانت النتيجة ملاحظة تغير بالحوادث الاستقلابيّة في الخلايا السرطانيّة البنكرياسيّة وتنشيط البروتين المُنشط للـ AMP Kinase  الذي هو عبارة عن أنظيم وجوده يدل على مستويات طاقة منخفضة في الخلايا.

وليس بالصدفة أيضا أن البطيخ المُرّ يُنظم إفراز الأنسولين من خلايا بيتا البنكرياسية.

أظهرت فئران التجارب المُصابة بسرطان البنكرياس والتي تم تغذيتها بعصارة البطيخ المُرّ نسبة 60 % أقل عرضة لتطور المرض من الضوابط.

يتابع Agarwal ويقول “بأن هذا الاكتشاف مثير، بحيث أن العديد من الباحثين يقومون بتصميم أدوية جديدة تهدف لإصابة قدرة الخلايا السرطانيّة على إمداد نفسهم بالطاقة، وبصدد الحديث عن هذه الأدوية فأنه يوجد مركب طبيعي يقوم بهذه الألية”.

يحاول مختبر Agarwal الحصول على منح  تسمح لهم بنقل الدراسة من الحنظل لتجارب الوقاية الكيماوية عند فئران التجارب المصابة بسرطان البنكرياس.

المصدر:

http://www.sciencedaily.com/releases/2013/03/130312134920.htm

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: