كف قياس ضغط الدم قد ينقذ الأرواح لدى مرضى النوبات القلبية الحادة

لدى مرضى النوبة القلبية الحادة، تخفّض الحالة إقفارية البعيدة الأعراض القلبية التالية ومعدل الوفيات بعد النوبة القلبية الحادة. عرضت النتائج في مجلة European Heart Jounal على شبكة الانترنت في 12 سبتمبر 2013.

CITheartcenter2p051213

تفعيل آلية الدفاع في الجسم

عوز الأكسجين لفترات قصيرة في عضو بعيد عبر إيقاف جريان الدم إلى طرف بشكل متقطّع، بإمكانه حماية عضو آخر (أي القلب) خلال فترة طويلة من عوز الأوكسجين كما في حالة النوبة القلبية. أوضح الباحثون في الدراسة سابقاً أن الحالة الإقفارية البعيدة تخفض ضرر النسيج القلبي لدى 30% بالمتوسط من المرضى الخاضعين لمعالجة حادة بالبالون من أجل نوبة قلبية. أجري وضع كف قياس ضغط الدم لدى هؤلاء المرضى حول الذراع ونفخ حتى ضغط 200 مم زئبقي لمدة 5 دقائق لقطع جريان الدم، ثم حرر. تركت الذراع بعدها للراحة لـ5 دقائق، وبعدها أعيد وضع كف قياس ضغط الدم. أعيدت هذه العملية 4 مرات.

معدل الاختطلاطات أصبح للنصف

تابع الباحثون 251 مريضاً عيّنوا ليخضعوا لهذا الاختبار أو عدم عدم إجراؤه بالإضافة للرعاية المعتادة خلال النقل إلى لمركز العناية القلبية لمدة تصل لـ4 سنوات. خلال فترة المتابعة ترجم الإنقاذ المبدئي للنسيج القلبي بواسطة العملية السابقة إلى فائدة سريرية للمرضى. انخفض حدوث أعراض قلبية جديدة بمقدار 51% في المجموعة الخاضعة للاختبار مقارنة للمجموعة الشاهدة. العدد الكلي للوفيات كان منخفضاً والموت الناتج عن مرض قلبي انخفض بمقدار 61%.

يعتقد أن الآليات المستبطنة تشتمل على تفعيل نظم وقاية داخلية المنشأ تعمل على تحريض مقاومة تجاه ضرر النسيج في القلب خلال النوبة القلبية وبشكل خاص عند إعادة فتح الوعاء القلبي المغلق بواسطة التوسيع بالبالون. يرى الباحثون أن هذا الإجراء سيكون علاجاً واعداً ويتوقعون أنه سيكون واسع الانتشار في علاج النوبات القلبية. لكن نحتاج لدراسات أكبر لإثبات المضون السريري لهذه التجربة الرائدة الصغيرة حيث قد يتوضح إن كان هذا التدخل الجديد بإمكانه تخفيض معدل الوفيات وتطوّر قصور قلب بعد النوبة القلبية.

المصدر

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: