وجدت دراسة أن تناول دواء السكري “الميتفورمين” قد يسبب ضعفاً في الإدراك .

 يترافق استعمال الميتفورمين عند بعض مرضى الداء السكري من النمط الثاني مع حدوث ضعف في الإدراك  ( cognitive impairment ) ،

وقد اقترحت دراميتقورال أحد الأسماء التجارية للمتفورمين سة استرالية استعمال الفيتامين B12 ، ومكلملات الكالسيوم في التخفيف من هذا التأثير .

تقول الباحثة : هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها ربط الميتفورمين مع المشاكل الإدراكية ، الناجمة عن عوز الفيتامين B12 ، لكن البيانات السابقة كانت متضاربة ! ،
و ما يصل الى 30 ٪ من المرضى الذين يتناولون الميتفورمين قد يكون لديهم نقص في فيتامين B12 ،  هذا ويعتقد أن ذلك يعود إلى وجود تفاعل بين الميتفورمين و مستقبلات في الدقاق القاصي ، مما يؤدي إلى بعض التثبيط  في امتصاص هذا الفيتامين .


ومع ذلك ،

قالت الباحثة  لموقع ميدسكب ؛ الأخبار الطبية ، ” الميتفورمين يبقى دواء فعال جدا من أدوية الخط الأول المضادة لمرض السكر و  قد يقلل من خطر الإصابة  بأمراض القلب والأوعية الدموية في المرضى السكريين،

و لا ينبغي على الأطباء والمرضى  الجزع من هذه النتائج ، ولكن فقط  تنبيههم  للحاجة إلى مراقبة و تصحيح مستويات فيتامين B12 عند المرضى المعالجين بالميتفورمين .

.

لمزيد من التفاصل :

المصدر

http://www.medscape.com/viewarticle/811546?nlid=34187_1884&src=wnl_edit_dail&uac=146266HV

 

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: