تحذر الFDA من وصف أو صرف الأدوية المركبة التي تحتوي على أكثر من 325 مغ أسيتامينوفين

الأسيتامينوفين - الباراسيتامول

الأسيتامينوفين – الباراسيتامول

تنصح  منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية   العاملين في الرعاية الصحية بعدم وصف أو صرف الأدوية المركبة التي تحتوي على أكثر من 325 مغ  أسيتامينوفين في كل مضغوطة أو كبسولة أو أي وحدة جرعية.

لا يوجد بيانات متاحة تُظهِر أنّ تناول أكثر من 325 مغ أسيتامينوفين في كل وحدة جرعية يؤدي إلى منافع تفوق مخاطر الأذية الكبدية.

   لقد حدثت حالات الأذية الكبدية الحادة بالأستامينوفين عند المرضى الذين:

* تناولوا أكثر من الجرعة الموصوفة خلال 24 ساعة.

* تناولوا أكثر من دواء يحوي الأسيتامينوفين في نفس الوقت.

* أو تعاطوا الكحول مع تناول دواء يحوي الأسيتامينوفين.

في عام  2011 م طلبت الFDA من مصنعي أدوية الوصفة المركبة التي تحتوي على الأستامينوفين تحديد كمية الأسيتامينوفين لأقل من 325 مغ في كل مضغوطة أو كبسولة.وذلك لحماية المستهلكين من خطر الأذية الكبدية الحادة.

تحتوي أدوية الوصفة على أسيتامينوفين و مواد فعالة مسكنة للألم (عادة أفيونية), و توصف هذه الأدوية بشكل شائع لتسكين الألم في حالات الأذية الحادة أو ما بعد العملية الجراحية أو الألم التالي للعمليات السنية.

يستخدم الأسيتامينوفين بشكل واسع كدواء OTC للألم و الحرارة, و يشارك عادة مع مواد فعالة أخرى للبرد و السعال.

العديد من المستهلكين لا يدركون أن كلاً من أدوية الوصفة و أدوية OTC تحتوي على الأسيتامينوفين, و هذا ما يجعلهم عرضة لتناول كميات كبيرة تسبب الأذية الكبدية.  

 استجاب أكثر من نصف المصنعين طوعياً لطلب الFDA. على أي حال, مازالت بعض أدوية الوصفة التي تحوي أكثر من 325 مغ أسيتامينوفين متاحة.

تعتزم الFDA في المستقبل القريب البدء بإجراءات لسحب تراخيص أدوية الوصفة التي تحتوي على أكثر من 325 مغ أسيتامينوفين في الوحدة الجرعية من السوق.

أيضاً تنصح الFDA الصيادلة بالاتصال بالواصف عندما تأتيهم وصفة فيها دواء مركب يحتوي على أكثر من325 مغ أسيتامينوفين, لمناقشته بوصف دواء يحتوي جرعة أقل.

    المصدر: http://www.drugs.com/fda/acetaminophen-combination-products-more-than-325-mg-fda-statement-recommendation-discontinue-13473.html?utm_source=ddc&utm_medium=email&utm_campaign=FDA+Alert+-+FDA+Statement%3A+Acetaminophen+Prescription+Combination+Drug+Products+with+more+than+325+mg+-+Recommendation+to+Discontinue+Prescribing+and+Dispensing

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: