قد تؤثر مثبطات عود قبط السيروتونين (SSRI) سلبا على الخصوبة عند الرجال.

zoloft2تقترح الأبحاث الحديثة إمكانية أن يكون للسيرترالين (sertraline) وهو من مثبطات عود قبط السيروتونين الانتقائية ( SSRI ) ، واسمه التجاري ( Zoloft ) ، تأثيرا على بعض متثابتات ( بارامترات ) السائل المنوي ، مما يؤثر سلبا على الخصوبة (fertility) .

أظهرت دراسة عشوائية أحادية التعمية  ، أجريت على الرجال الذين يعانون من القذف المبكر (PE) و يتعالجون بهذا الدواء ، أنه يحدث نقص وبشكل ملحوظ في تركيز النطاف وفي الأشكال السوية لها ، ويزيد من نسبة تكسُّر الدنا (DNA) ، بالمقارنة مع العلاج السلوكي (BT).

قال الكاتبون في دراسة نشرت في 12\2\2014 :
“كشفت دراستنا الآثار الضارة للسيرترالين على بعض متثابتات السائل المنوي ، ويجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار وبشكل خاص عند المرضى الذين يحاولون الإنجاب ،

لا تعرف أسباب القذف المبكر PE على وجه الدقة ، إلا أنه يستخدم في علاجها طرق عديدة منها ؛ مثبطات عود قبط السيروتونبن الانتقائية SSRI ، والمعالجة غير الدوائية وهي المعالجة السلوكية BT .

و(كما أشار الكاتبون ) نسبة نجاح المعالجة السلوكية للقذف المبكر هي 45% الى 65% ، على الرغم من أن فوائدها قصيرة المدى بشكل رئيسي .

مثبطات عود قبط السيروتونين مثل الــ كلوميبرامين (أنافرانيل، كوفيديانوأيضا بارواكسيتين ، فلوكستين ، سيرترالين ، سيتالوبرام ، أنها  فعالة في علاج الــ PE، ولكن لها آثار جانبية ، بما في ذلك : التثاؤب ، غثيان خفيف ، والتعرق الشديد والتعب الشديد ، وتغير في وظيفة الأمعاء ، وانخفاض كثافة المعادن في العظام.


هذه الأدوية يمكن أيضا أن تسبب انخفاض الرغبة الجنسية وقوة الانتصاب ، ولكن في بعض المرضى تختفي الآثار الجانبية تدريجياً بعد شهر من الاستخدام المتواصل . (ما كتبه المؤلفون)

 

تابع باقي الخبر من المصدر :

http://www.medscape.com/viewarticle/822276?nlid=51843_2702&src=wnl_edit_dail&uac=146266HV

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: