مادة تجعل السرطان ينفجر !!!

اكتشف الباحثون في معهد كارولنسكا الشهير ،

أن هناك مادة تسمى Vacquinol-1 تجعل الخلايا في الورم الأرومي الدبقي ( والذي هو أكثر أنواع أورام الدماغ عدائية ) تـنـفـجـر بكل معنى الكلمة .

عندما أعطيت هذه المادة للفئران ، والتي يمكن إعطائها بشكل أقراص دوائية ، تراجع نمو الورم وزادت مدة البقاء على قيد الحياة .

المعالجات المتعارف عليها ومتوفرة لعلاج الورم الأرومي الدبقي (glioblastoma) تتضمن : الجراحة ، المعالجة الشعاعية ، والمعالجة الكيمائية . لكن ومع هذه المعالجات إذا أعطيت فإن معدل البقاء على قيد الحياة لا يتجاوز ال 15 شهرا ! . لذا كان من الأهمية بمكان أن يتم العثور على علاج أفضل لأورام الدماغ الخبيثة .

الباحثون في معهد كارولنسكا وجدوا  آلية جديدة كليّاً لقتل هذه الخلايا الورمية الخبيثة ، وفي المراحل الأولى من الدراسة قام الباحثون بتعريض الخلايا الورمية لعدد كبير من الجزيئات المختلفة ، فإذا ماتت هذه الخلايا أخذوا هذه المادة بعين الاعتبار وقاموا بإجراء المزيد من الأبحاث عليها .

وبعد تعريض الخلايا إلى 200 نوع من الجزئيات المختلفة  وبشكل مبدئي ، فإن مادة واحدة تم التعرف عليها وتبين أن لها أهمية حقيقة في قتل الخلايا ، عندها أراد الباحثون معرفة السبب وراء الذي يكمن وراء ذلك ! .

فوجدوا أنّ هذا الجزيء يسبب حدوث تفجّي غير منضبط للخلايا ، والتفجي (vacuolization ) هو عملية تحدث في الخلايا وتقوم من خلالها بنقل المواد من خارج الخلية إلى داخلها ، عملية الحمل هذه تتم من خلال هذه الفجوات ، والتي يمكن وصفها بأنها تقريبا حويصلات أو فقاعات من مكونة من أغشية الخلايا .

إذا مُلئت الخلايا السرطانية بالعديد من هذه الفجوات فإن الغشاء الخارجي للخلية سوف ينهار وتنفجر وتتموت الخلية بكل بساطة .

قال “باتريك إرنفوس” أستاذ بيولوجيا الأنسجة في قسم الكيمياء الحيوية الطبية والفيزياء الحيوية في معهد كارولينسكا :

 “هذه آلية جديدة تماما في علاج السرطان ، بالتالي فإن العلاج المبني على هذا المبدأ يمكنه أن يهاجم خلايا  الورم الأورمي الدبقي بطريقة جديدة كليّا . ويمكنأيضا أن تطبق هذه الطريقة على غيره من الأورام السرطانية ، لكن ذلك لم يتم اكتشافه من بعد ” .

l7mnyvia

المصدر:

http://www.laboratoryequipment.com/news/2014/03/substance-makes-cancer-explode?et_cid=3836544&et_rid=406637743&type=cta

 

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: