كيف تتعرف النطفة على البويضة ؟! أخيرا وجدت الآلية :)

spermegg

من المعروف أن التقاء النطفة بالبويضة يؤدي لتشكل الطفل .. لكن فجأة يجد العلماء أنفسهم في ظلام الجهل بالخطوة الحاسمة   والأهم ، وهي كيفية تتعرف النطفة و البويضة على بعضهما في وسط هذا السائل الهائج في قناة فالوب ؟!

الآن فقط  أعلن العلماء عن عثورهم على الحلقة المفقودة في حل لغز الإلقاح .. وقد يؤدي هذا الاكتشاف إلى ضبط علاجات الإخصاب والولادة  بشكل خال من  الهرمونات .

لقد وجد العلماء في عام 2005 النصف الأول من اللغز : بروتين مرتبط بسطح النطفة يسمى ( Izumol  ) ، بعد ذلك أخذ العلماء يبحثون عن الجزء المقابل له على البويضة .

اليوم أعلن الباحثون في جامعة كامبردج عن عثورهم على المستقبل البروتيني على سطح الخلية البيضية ، وقد حددوا وجوده عند الخنازير والفئران الأوبوسوم و الإنسان إيضا .

وهو بروتين كان معروف سابقا باسم (Folr4) كجزء من عائلة مستقبلات الفولات ، لكن عندما وضع الباحثون البويضات في أطباق البتري وقاموا بحصر هذا البروتين  عليها لم تستطع النطاف أن تحط عليها ، وعندما قام الباحثون أيضا بإجراء تعديل جيني على إناث الفئيران ، بحيث تفقد هذا البروتين ، عندها  الإناث أصيبت بالعقم .

ايضا ساعد هذا الاكتشاف في معرفة كيف تحدد البويضة الإقتصار على نطفة واحدة غازية لها ، حيث وجد العلماء أن تلقيح البويضة ينطفة يؤدي إلى حدوث عملية طرح لهذه المستقبلات خارج سطح غشاء الخلية ، وذلك خلال 30 دقيقة من حدوث التلقيح ،  كما في الصورة :

sperm-and-egg

 

المصدر : http://blogs.discovermagazine.com/d-brief/2014/04/16/how-do-sperm-recognize-eggs-mechanism-finally-found/

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: