استخدام المعادن السائلة في إعادة ربط الأعصاب المقطوعة !!

Liquid metal nerves.jpgcc لقد استخدم المهندسون البيولوجيون في الصين  المعدن السائل لنقل الإشارات الكهربائية عبر الفجوة الحاصلة في الأعصاب الوركية المقطوعة

و قالوا أن هذا العمل يزيد الأمل بعلاج جديد للأضرار العصبية .

عندما تنقطع الأعصاب المحيطية , يحدث فقدان وظيفي يؤدي إلى ضمور في العضلات المعصَّبة بها, و تغير مفاجئ في جودة الحياة , و توقع حياة أقصر في حالات عديدة.

بالرغم من عقود من الأبحاث , لم يدرك أي شخص طريقة فعالة لإعادة وصل الأعصاب التي أصيبت بالقطع.

توجد تقنيات مختلفة لإعادة خياطة النهايتين معاً أو لوضع رقعة في الفجوة الناشئة بين نهايتي القطع. 

جوهرياً ,  يعتمد نجاح هذه التقنيات على قدرة نهايتي العصب على النمو و الالتئام سويةً .   لكن لنفترض أن الأعصاب تنمو بمعدل 1 مم في اليوم , فإنها ستأخذ وقتاً طويلاً , أحياناً سنوات لتتصل مرة أخرى .

و أثناء هذا الوقت ,  يحدث تدرك للعضلات مؤدياً إلى عجز طويل الأمد . لذلك يأمل جراحو الأعصاب كثيراً بابتكار طريقة لإبقاء العضلات نشيطة بينما تنمو الأعصاب مجدداً. 

أحد الاحتمالات هو ربط النهايتين المقطوعتين كهربائياً و بالتالي تستمر إشارات الدماغ بالوصول . لكن كيف يتم ذلك بشكل فعال ؟!!

اليوم , قال Jing Liu و زملاؤه من جامعة Tsinghua في بيجين :    بأنهم نجحوا لأول مرة في إعادة ربط الأعصاب المقطوعة باستخدام المعادن السائلة .

و قالوا: ” إن المعدن تفوق بشكل مثير , في نقل الإشارات الكهربائية بين نهايتي العصب المقطوع , على الكهارل الملحية المستخدمة لحفظ الخواص الكهربائية للنسج الحية “.

لقد راقب المهندسون البيولوجيون بدقة خليط المعادن المائعة المكون من الغاليومالإنديوم السيلينيوم ( بنسب حجمية 67% غاليوم, 20.5% إنديوم, 12.5% سيلينيوم).   هذا المعدن سائل في درجة حرارة الجسم و يعتقد أنه حميد تماماً . و هكذا قاموا بدراسة طرق مختلفة لاستخدامه داخل الجسم.

قال فريق المهندسين الصينين : “ربما تساعد الخواص الكهربائية لهذا المعدن في الحفاظ على وظيفة الأعصاب بينما تتشكل من جديد.“و قاموا بتنفيذ عدة تجارب للتأكد من قابلية تطبيق التقنية . 

استخدم Jing  و زملاؤه عصب وركي متصل بعضلة الربلة مأخوذ من ضفدع كبير ، و طبقوا نبضة كهربائية على أحد نهايتي العصب و قاموا بقياس الإشارة التي تصل إلى عضلة الربلة التي تتقلص عند كل نبضة ، ثم قطعوا العصب الوركي و وضعوا كلا نهايتي القطع في أنبوب شعري مملوء إما بالمعدن السائل أو بمحلول رينجر , و هو محلول من عدة أملاح مصمم ليحاكي خصائص سوائل الجسم ،  ثم أعادوا تطبيق النبضات و درسوا كيف تنتشر هذه النبضات عبر الفجوة ، كانت النتائج مذهلة .

حيث قال Jing ” إن النبضات التي مرت عبر محلول رينجر تدركت بشكل حاد ، و بشكل مغاير مرت عبر المعدن السائل بسهولة. و إن الإشارة الكهربائية العصبية المقاسة بعد التنبيه الكهربائي لعصب الضفدع الوركي المقطوع الذي أعيد وصله بواسطة المعدن السائل كانت قريبة من تلك الناتجة عن العصب الوركي السليم “.

يمكن رؤية المعدن السائل بوضوح بواسطة الأشعة السينية , و بالتالي يمكن إزالته بسهوالة باستخدام المحقنة المكروية ، و هذا ما زاد أمل Jing و زملائه في احتمال الوصول لعلاجات مستقبلية ،

فهدفهم هو صنع أنابيب نوعية لإعادة وصل الأعصاب المقطوعة حيث تحتوي هذه الأنابيب على معدن سائل للحفاظ على التوصيل الكهربائي و بالتالي وظيفة العضلات , و تحتوي أيضاً على عامل النمو لتعزيز تجدد العصب.

هذا الاحتمال مثير لكن ما يزال الطريق طويلاً للوصول إلى أحد أنماط العلاج ،  فهناك أسئلة كثيرة تحتاج لإجابة ! ،

  ماهي الوظائف العضلية التي يمكن الحفاظ عليها في هذه الطريقة ؟.

هل سيتداخل المعدن السائل بطريقة ما مع تجدد العصب أو هل سيمنعه ؟.

و ما هي مأمونية هذا المعدن داخل الجسم, خصوصاً إن حدث تسرب ؟

هذه الأسئلة التي يأمل Jing  و زملاؤه بالإجابة عليها في المستقبل القريب عبر استخدام التقنية في الحيوانات أولاً و لاحقاً عند الإنسان.

 

– المصدر: http://www.technologyreview.com/view/526946/liquid-metal-used-to-reconnect-severed-nerves/?utm_campaign=socialsync&utm_medium=social-post&utm_source=facebook

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: