إنتاج نطاف من خلايا جذعية مستنسخة من جلد رجال عقيمين في تجربة متطورة

shutterstock119316376

نجح العلماء في إنتاج نطاف في المختبر من الخلايا الجلدية لرجال عقيمين ، حيث استخلص الباحثون الخلايا الجذعية متعددة القدرات من جلد الرجال لإنتاج أسلاف النطاف و التي زرعت بعد ذلك بنجاح في خصى الفئران. يمكن أن يساعد هذا الاكتشاف الأزواج في أي مكان, عبر إسقاط الضوء على الأسباب الوراثية لعقم الذكور و ربما أيضاً في أحد الأيام عبر مساعدة أولئك غير القادرين على إنتاج النطاف.

في الدراسة ,  تم معالجة عينات جلدية من ثلاثة رجال جينياً لتأخذ خواص الخلايا الجذعية  ثم تم وضع العينات في خصى الفئران , حيث أعطت خلايا نطفية بمرحلة مبكرة  و على الرغم من أن أسلاف النطاف لم تكن متقدمة بشكل كاف لإحداث الحمل , إلا أن العلماء تفاءلوا بتطورات مستقبلية لهذه الطريقة.

قال قائد البحث الدكتور Renee Reijo Pera في تصريح إعلامي: “نتائجنا هي الأولى التي تعرض نموذج تجريبي لدراسة تطور النطفة. و من الممكن مستقبلاً نقل الخلايا المنتشة المشتقة من الخلايا الجذعية بشكل مباشر إلى خصى الرجال المصابين بمشاكل إنتاج النطاف“.

في دراسة عام 2012, تمكن العلماء في جامعة بيتسبورغ من إنتاج النطاف من جلد رجل خصب باستخدام نفس العملية. لكن هذه المرة الأولى التي يتم إثبات نجاح التقنية باستخدام عينات من رجال عقيمين.

بدءاً من هذه الدراسة, سيفهم الباحثون بشكل أفضل التطورات الوراثية التي تسبب لاحقاً مشاكل في إنتاج النطاف. أظهر بحث سابق ارتباط شطب الكروموزوم Y بعدم إنتاج النطاف أو انخفاضه. و وفقاً للتصريح الإعلامي اليوم , تشير النتائج إلى أن العوز الذي يسبب مشاكل في إنتاج النطاف يتطور على نحو تام لاحقاً خلال تمايز خلايا النطاف. و يعتقد الباحثون أن هذه المعرفة الجديدة ستساعد بشكل كبير في البحث المتقدم في علاج العقم.

قال الدكتور Allan Pacey, محاضر في الطب المتطور و الإخصاب في جامعة شيفيلد, شارحاً للتلغراف : “على الرغم من الاقتراب من علاج لانخفاض تعداد النطاف, إلا أننا غير قادرين بعد على إصلاح الجين المسبب له“. ” و ربما يرث الأبناء الذين تم انجابهم بهذه العملية خطورة إصابتهم بالعقم“.

و أضاف : “قد تستخدم هذه التقنية في تطوير استراتيجيات جديدة لتشخيص و مساعدة الرجال المصابين بالعقم وراثياً, أو حتى الرجال الذين فقدوا قدرتهم على إنتاج النطاف بسبب علاجات السرطان المكثفة“.

– المصدر: http://m.medicaldaily.com/stem-cell-based-sperm-successfully-created-skin-infertile-men-scientific-first-279972

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: