لا تتساوى مضادات الاكتئاب في إحداثها لكسب الوزن

صورة

وفقاً لدراسة حديثة فإن مضادات الاكتئاب ليست متساوية في إحداث كسب الوزن الناتج عن استخدام مضادات الاكتئاب.

تتناول الدراسة  استخدام مضادات الاكتئاب خلال فترة سنة ،وتظهر أن مركبات بوبروبيون ،ونورتربتيلين ،وأمتربتيلين تسبب زيادة وزن أقل من تلك التي يسببها سيتالوبرام وهو من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

وتأتي أهمية معرفة تأثير مضادات الاكتئاب على الوزن من الارتباط بين السمنة وعديد من الأمراض مثل الأمراض القلبية الوعائية ،وفرط ضغط الدم ،والسكتة الدماغية ،وبعض السرطانات.

تساعد نتائج هذه الدراسة الأطباء والمرضى على اختيار الدواء الأنسب لعلاج الاكتئاب.

قام الدكتور روي بيرليس وهو أستاذ مساعد في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة هارفارد بهذه الدراسة حيث شملت الدراسة 22610 مرضى ممن وصف لهم أطباؤهم هذه الأدوية لفترة لا تقل عن 3 أشهر بين عامي 1998 و 2010 .

تم قياس الوزن ومنسب كتلة الجسم بعد 3 و 6 و 9 و 12 شهراً من القياسات المرجعية أي أن الفترة الزمنية كانت كافية لإظهار التأثير الواضح لهذه المركبات في كسب الوزن بخلاف الدراسات السابقة التي لم تكن تستغرق فترة زمنية طويلة وبالتالي لم تكن تعكس التأثير الكامل لهذه المركبات على كسب الوزن.

اعتبر الباحثون دواء سيتالوبرام الدواء المرجعي في الدراسة لأنه كان أكثر أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية وصفاً من قبل الأطباء خلال فترة الدراسة.

وطرح الدكتور بيرليس السؤال التالي:

بما أن معظم الأطباء قد اختاروا وصف سيتالوبرام لمرضاهم، السؤال هو هل هناك أدوية أخرى أفضل أو أسوأ من سيتالوبرام فيما يخص كسب الوزن المترافق مع استخدام مضادات الاكتئاب ؟

 

توصلت الدراسة إلى أنه وبالمقارنة مع سيتالوبرام يوجد ثلاث مضادات اكتئاب أدت إلى كسب وزن أقل من سيتالوبرام بشكل واضح وهي: نورتربتلين (من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة) ،وأمتربتيلين (من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة) ،وبوبروبيون.

بينما سبب مركب ميرتازابين أكبر زيادة في الوزن من بين المركبات الأخرى.

وبشكل عام أظهرت المركبات المثبطة لاسترداد السيروتونين الانتقائية تشابهاً كبيراً من حيث أحداثها لكسب الوزن ،حيث شكلت حالة وسطية بين بوبروبيون الأقل إحداثاُ لكسب الوزن وبين وميرتازابين الأكبر أحداثاً لكسب الوزن

لم يظهر دواء دولوكسيتين فرق إحصائي واضح عن سيتالوبرام فيما يخص إحداثه لكسب الوزن. وكذلك بقية مثبطات استرداد السيروتونين والنورإبينفرين الأخرى فقد وقعت في الوسط وكانت مشابهة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

المصدر  http://www.medscape.com/viewarticle/826245#1

 

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: