فشل 99% من تجارب أدوية آلزهايمر في العقد الأخير

1

نشر علماء من مركز صحة الدماغ في لاس فيغاس دراسة جديدة تفيد أنه تمت الموافقة على دواء واحد فقط لعلاج داء آلزهايمر  منذ عام 2004 ،بينما فشل أكثر من 99% من التجارب التي أجريت على أدوية هذا المرض على مدى العقد الماضي. مما جعل العلماء يشعرون بالقلق حيال علاج هذا المرض.

لاحظ قائد الدراسة الدكتور جيفري كامينغز أن نسبة فشل أدوية آلزهايمر هي أعلى بكثير من أمراض أخرى مثل السرطان ،فوفقاً لنتائج الدراسة فإن 99.6% من تجارب الأدوية التي هدفت إلى شفاء آلزهايمر أو الوقاية منه أو علاج أعراضه باءت بالفشل ،بينما بلغت نسبة فشل أدوية السرطان 81% وذلك بين عامي 2002 و 2012 .

قال الدكتور سيمون ريدلي من مركز أبحاث آلزهايمر في المملكة المتحدة:

لقد سلط الباحثون الضوء على نسبة الفشل العالية والمثيرة للقلق في الأبحاث السريرية المتعلقة بعلاج آلزهايمر في السنوات الأخيرة. وهذا ما قد يُقلق شركات الأدوية من الاستثمار في أبحاث الخرف. والطريقة الوحيدة للتغلب على الخرف هي متابعة العمل بجودة عالية ،والقيام بأبحاث مبتكرة ،وزيادة توظيف الأموال في خدمة التجارب السريرية.

استهدف الباحثون على مدى السنوات الـ 30 الماضية كثيراً من جوانب المرض مثل beta-Amyoid والبروتينات Tau لكن وفقاً للدراسة أثبتت فعالية دواء واحد منها وهو Memantine ويستخدم لتحسين الذاكرة . حيث يمكن أن يؤخر ظهور الأعراض بشكل مؤقت ،ولكنه يسبب تأثيرات جانبية: صداع ،وإمساك ،ودوخة.

المصدر: http://www.medicaldaily.com/99-alzheimers-drug-trials-past-decade-have-failed-and-theres-urgent-need-improve-therapies-291566

 

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: