جراثيم علاجية تمنع السمنة عند الفئران !!

images-1

اكتشف الباحثون في جامعة فاندربيلت Vanderbilt أن الجراثيم التي تعيش  في الأمعاء تمنع زيادة الوزن ،ومقاومة الأنسولين والتأثيرات الضارة الأخرى الناتجة عن النظام الغذائي عالي الدهون عند الفئران.

قال الدكتور شون ديفيز ،وهو أستاذ مساعد في علم تأثير الأدوية:

منعت هذه الجراثيم معظم التأثيرات السلبية للبدانة عند الفئران التي وضعت على نظام غذائي عالي الدهون، لكن يصعب التكهن بتأثيراتها على البشر.

وتابع ديفيز قائلاً:

يجب معالجة العديد من القضايا التنظيمية قبل الانتقال إلى الدراسات على البشر ،لكن أشارت النتائج التي نشرت في مجلة Clinical Investigation إلى أنه من الممكن لهذه الجراثيم المقيمة في الأمعاء أن تعالج السمنة وغيرها من الأمراض المزمنة.

يدرس الدكتور ديفيز منذ أمد طويل استخدام جراثيم البروبيوتيك (الجراثيم الصديقة كتلك الموجودة في لبن الزبادي) لتوصيل الأدوية إلى الأمعاء بطريقة مستمرة ،من أجل التخلص من  نظام الإيتاء اليومي للأدوية في الأمراض المزمنة. وفي عام 2007 حصل على جائزة الابتكار الجديد من معاهد الصحة الوطنية NIH لتطوير هذه الفكرة.

استخدم فريق البحث جراثيم E.Coli معدلة وراثياً لتنتج مركبات دهنية تدعى NAPE ،حيث تقترح بعض الدراسات أن هناك نقصاً في إنتاج NAPE عند الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي عالي الدهون.

أضاف الباحثون الجراثيم المنتجة لـ NAPE إلى المياه التي يشرب منها الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون لثمانية أسابيع . ولوحظ نقص كل من المدخول الغذائي ،والدهون ، ومقاومة الأنسولين لدى هذه الفئران.

استمرت هذه التأثيرات الوقائية حتى بعد 12 أسبوع من إزالة الجراثيم المعدلة وراثياً من مياه شرب الفئران ،وبقيت الفئران المعالجة بهذه الجراثيم أقل وزناً وأقل دهوناً من الفئران الشاهدة.

المصدر: http://www.sciencedaily.com/releases/2014/07/140722142521.htm?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+sciencedaily%2Ftop_news%2Ftop_science+%28ScienceDaily%3A+Top+Science+News%29&utm_content=FaceBook

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: