المصادقة على اختبار مسحي جديد لسرطان الكولون والمستقيم !

1وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في تاريخ 12/8/2014 ، على اختبار مسحي  جديد  ( Cologuard test للتحري عن سرطان الكولون والمستقيم ، ويقوم بتحديد وجود الكريات الحمراء و الدنا ( DNA ) الشاذ في البراز .

وقالت الهيئة في بيان صحفي أن هذا الاختبار غير الباضع  يمكن إجراؤه في المنزل ، وقد بينت الدراسات السريرية أن دقته أكثر 90% .

//يعتبر سرطان الكولون والمستقيم ، السبب الثاني للموت الناجم عن الاصابة بالسرطان في الولايات المتحدة ، وذلك  بعد سرطان الرئة  .//

صرحت الFDA في بيان صحفي أن :

معظم المرضى المصابين بهذا السرطان هم في عمر الخمسين عام وأكثر ، ويمكن أن نمنع حوالي 60% من وفيات هذا السرطان في حال تم تطبيق الاختبار المسحي على كل الأفراد بعمر 50 عام و أكثر .

يعمل هذا الاختبار (Cologuard test)  على كشف بروتين الهيموغلوبين في عينة البراز ، وأيضاً يتعرف على  طفرات جينية محددة في دنا خلايا الورم الغدي المتقدم ( advanced adenomas)   _ و هو بوليب كولوني كبير الحجم يتطور في جدار الأمعاء الغليظة ، وفيه احتمالية أكبر لأن يتطور إلى سرطان الكولون والمستقيم من تلك البوليبا ت الصغيرة الحجم  _ المطروحة في البراز.

تقول الFDA : إن النتائج الإيجابية للاختبار تستدعي إجراء تنظير الكولون (colonoscopy)  .

وأضافت الهيئة : إن هذه الموافقة على هذا الاختبار لا تغير شيئاً من الدلائل الإرشادية الحالية فيما يتعلق بالتوصية بإجراء اختبار تحري الدم الخفي في البراز ، تنظير الكولون أو السين الحرقفي لكل الأفراد بين عمر 50 و75 سنة .

المصدر : http://www.drugs.com/news/new-colorectal-cancer-screening-test-approved-52726.html?utm_source=facebook&utm_medium=micro-blog&utm_campaign=DrugscomFB

 

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: