هبات الحرارة Hot Flashes بعد الإياس menopause والخيارات العلاجية المتاحة

2

يحدث الإياس menopause (آخر دورة شهرية طبيعية menstrual period تمر بها المرأة) عند المرأة بين سن 45 – 55 عام والعمر المتوسط هو 51.5 عام. تختلف الأعراض التي تحدث بعد الإياس في النوع والشدة بين سيدة وأخرى.

تحدث هبات الحرارة Hot Flashes لدى 75% من النساء بعد الإياس. ويستمر حدوثها لمدة 10 سنوات بعد الإياس لدى 10% من النساء.

العلاج غير الهرموني لهبات الحرارة:

قد يكون دواء باروكسيتين paroxetine خياراً جيداً للتخلص من الهبات ،وهنا يتبادر السؤال مسرعاً إلى أذهاننا !! هل هو نفس الدواء الذي صادقت الـ FDA على استخدامه لعلاج الاكتئاب ،والقلق ،واضطراب الوسواس القهري ؟؟

الجواب: نعم هو نفس المركب لكن بجرعة مختلفة . فقد رخصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA في 28 / 6 / 2013 باروكسيتين بجرعة أقل وهي 7.5 ملغ تؤخذ عند الخلود إلى النوم لعلاج هبات الحرارة المتوسطة إلى الشديدة. ولم تعرف آليه عمله في هذا الاستطباب بعد.

قد يعتقد أن هذا العلاج آمن للنساء المصابات بسرطان الثدي أو اللاتي أصبنَ بسرطان الثدي من قبل بسبب خلوه من الإستروجين ،ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الكلام صحيحاً.

إضافة إلى أن هناك تداخل دوائي مهم جداً يجب أخذه بعين الاعتبار ،فالباروكسيتين يثبط وبقوة أنزيم السيتوكروم P450 (CYP2D6) وهذا الأنزيم هو الذي يحول التاموكسيفين tamoxifen إلى مستقلبه إندوكسيفين endoxifen (وهذا المستقلب هو المساهم الرئيس في الفعالية الدوائية للتاموكسيفين) ،وبالتالي فإن باروكسيتين يقلل من فعالية تاموكسيفين ،وبالتالي يجب عدم صرف الباروكسيتين مع التاموكسيفين. وتشمل التحذيرات الأخرى لدواء باروكسيتين زيادة خطر النزف وخطر حدوث متلازمة السيروتونين.

يتضمن صندوق تحذيرات هذا الدواء أيضاً “النزعة الانتحارية” كغيره من مستحضرات الباروكسيتين . ولعله السبب في أن اللجنة الاستشارية للـ FDA صوتت بـ 10 – 4 أصوات ضد الموافقة على استخدام باروكسيتين لعلاج أعراض سن الإياس. لكن بالنظر إلى أن هذا الدواء قد وفر الخيار العلاجي غير الهرموني الوحيد المتوفر حالياً لعلاج هبات الحرارة لدى النساء فإن الـ FDA رفضت تصويت اللجنة الاستشارية ورخصت الدواء لهذا الاستطباب.

علاج الهبات الحرارة بمساعدة دواء يقي من تخلخل العظام

رخصت الـ FDA في شهر 10 / 2013 دواء Duavee وهو مشاركة دوائية مكونة من إستروجين  estrogen 0.45 ملغ + بازيدوكسيفين bazedoxifene 20 ملغ للوقاية من تخلخل العظام وعلاج هبات الحرارة المتوسطة إلى الشديدة.

وينتمي bazedoxifene إلى مجموعة دوائية تسمى معدلات مستقبلات الإستروجين الانتقائية SERM وقد خلصت التجارب السريرية إلى أن هذه المجموعة الدوائية تنقص 74% من هبات الحرارة المتوسطة إلى الشديدة خلال 12 أسبوع.

يملك bazedoxifene فعالية منبهة لمستقبلات الإستروجين في العظام ،ومضادة لمستقبلات الإستروجين في بطانة الرحم . وتكمن أهمية الفعالية المضادة للإستروجين في بطانة الرحم في الوقاية من فرط تنسج بطانة الرحم المحرض بالإستروجين والذي قد يؤدي إلى سرطان بطانة الرحم.

هناك بعض التداخلات الدوائية التي يجب الحذر منها عند استخدام دواء Duavee ،مثل: الإعطاء المتزامن مع مثبطات أنزيم CYP3A4 كالإريثرومايسين erythromycin ،وكلاريثرومايسين clarithromycin ،وكيتوكونازول ketoconazole ،وإيتراكونازول itraconazole ،وريتونافير ritonavir ،وعصير الليمون الهندي الـ grapefruit .

تقل الفعالية الوقائية لدواء Duavee بزيادة تناول الإستروجين ،وهذا ما يزيد خطورة فرط تنسج بطانة الرحم. يجب تجنب استخدام Duavee لدى السيدات اللاتي يعانين من جلطات دموية ،واللاتي لديهن تاريخ للإصابة بجلطات دموية ،وفي الاضطرابات الكبدية ،وسرطان الثدي ،وسرطان الرحم

يذكر أن دواء غابابنتين يستخدم بكثرة لعلاج هبات الحراة لكنه غير مرخص لهذا الاستطباب

.

المصدر:

http://www.medscape.com/viewarticle/829675

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: