الـ FDA ترخص دواء (Movantik (naloxegol لتدبير الإمساك المحرض بالأفيون.

FDA_DrugApproval

وافقت  إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA اليوم (16/9/2014 ) على دواء (Movantik (naloxegol كعلاج فموي للإمساك المحرض بالأفيون عند البالغين المصابين بألم مزمن غير سرطاني .

الأفيونات هي صنف من الأدوية تستخدم لعلاج وتدبير الألم ، و يعد تقليل الحركة المعوية وبالتالي الإمساك أحد أشيع تأثيراتها الجانبية.

ينتمي الموفانتيك إلى صنف دوائي يدعى ضواد مستقبلات الأفيون الفعالة محيطياً، والتي تستخدم لإنقاص الإمساك المحدث بالأفيون،  قيّمت فعالية ومأمونية الدواء في تجربتين سريريتين شارك بهما 1,352 شخص، تناول جميعهم الأدوية الأفيونية لأربعة أسابيع على الأقل لتخفيف ألم غير سرطاني وعانوا من الإمساك المحرض بالأفيون، ثم أعطي المشاركون عشوائياً إما موفانتيك بجرعة 12.5 مغ أو 25 مغ أو غفل (بلاسيبو- حبوب سكر) مرة يومياً لمدة 12 أسبوع.

صممت التجربة لقياس التغير في عدد مرات التغوط في الأسبوع من بدء الدراسة، أظهرت نتائج الدراسة الأولى أن 44% من المشاركين الذين تلقوا 25 مغ موفانتيك و41% من الذين تلقوا جرعة 12.5 مغ زادت لديهم عدد مرات التغوط في الأسبوع،  بالمقارنة مع 29% من الذين تلقوا بلاسيبو ، وأظهرت الدراسة الثانية ذات النتائج.

تتضمن تأثيرات الموفانتيك الجانبية الشائعة: ألم بطني, إسهال, صداع, زيادة الغازات (انتفاخ معوي).

تطلب الFDA دراسة مابعد التسويق لتقييم إضافي لخطر الأحداث القلبية الوعائية الضائرة عند المرضى المتلقين للدواء. يتم توزيع هذا الدواء من شركةAstraZeneca

 

المصدر: http://www.drugs.com/newdrugs/fda-approves-movantik-naloxegol-opioid-induced-constipation-4082.html?utm_source=facebook&utm_medium=micro-blog&utm_campaign=DrugscomFB

Advertisements

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: