العثور على مركب موجود في الكركم (من التوابل المعروفة) يحفز نمو خلايا الدماغ !!


shutterstock_182861759_web

تشير البحوث الجديدة أن الكركم – الأروماتي  aromatic-tumerone، وهو مركب موجود في بهار الكركم ، يمكن أن يستخدم لتصنيع العقاقير المستقبلية لعلاج المرضى الذين يعانون من اعتلال عصبي ، مثل الذين يعانون من السكتات الدماغية  ومرض الزهايمر.درس علماء من معهد علم الأعصاب والطب في مركز بحوث Juelich في ألمانيا، الأثر الذي يُحدثه مركب الكركم الأروماتي على الخلايا العصبية، وذلك عن طريق حقن المركب في أدمغة الفئران،  وبإجراء المسح بالأشعة بعد الحقن وجدوا أن المناطق في الدماغ المكتنفة في نمو الخلية العصبية كانت أكثر نشاطاً.

كما اختبر الباحثون تأثير المركب مباشرة على الخلايا الجذعية العصبية، وهي خلايا  لديها القدرة على التحول إلى أي نوع من خلايا الدماغ، ونظرياً، يجب أن تكون قادرة على إصلاح الضرر أو المرض، ولكن في البشر والثدييات الأخرى فيبدو أن هذه العملية لا تعمل بشكل جيد.

قالت ماريا أديل روجير، عالمة الأعصاب وأحد أعضاء فريق البحث:

في البشر والحيوانات العليا المتطورة النمو لا يبدو أن قدراتها كافية لإصلاح الدماغ ولكن في الأسماك والحيوانات الصغيرة يبدو أنها تعمل بشكل جيد“،
بعد معاملة الخلايا الجذعية العصبية للقوارض بتركيزات مختلفة من مركب الكركم الأروماتي ، وجد العلماء أن المركب يشجع نمو الخلايا الجذعية العصبية والتركيز الأعلى يؤدي لنمو أكبر .
يُسرع المركب الأروماتي أيضا تمايز الخلايا الجذعية، ونشرت نتائج البحث هذه في مجلة أبحاث الخلايا الجذعية والعلاج( Stem Cell Research and Therapy).
وقالت روجر لهيئة الإذاعة البريطانية :
ومن المثير للاهتمام أنه قد يكون من الممكن تعزيز فعالية الخلايا الجذعية بواسطة الكركم الأروماتي، ومن الممكن أن يساعد هذا بدوره في تعزيزعملية  الإصلاح  في الدماغ
 يتطلع الفريق الآن إلى إجراء التجارب على البشر لمعرفة ما إذا كان مركب الكركم له نفس التأثير على خلايا أدمغتنا 🙂 .

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: