“المحفظة الملبسة بالإبر” شكل صيدلاني جديد قد يكون بديلاً عن الحقن !

drug-delivery-capsuleنجح الباحثون في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة باختراع شكل جرعي جديد, وهو عبارة عن كبسولة ملبسة بإبر صغيرة. قد يلغي هذا الشكل الجرعي الحاجة إلى الحقن.

لا يمكن إعطاء العديد من الأدوية فموياً بسبب تدركها في القناة الهضمية بواسطة الإنزيمات قبل أن تمتص. وحتى الآن, تؤتى هذه الأدوية  بطريق الحقن, والذي يكون مؤلماً. وكانت المحاولات السابقة لتلبيس هذه الأدوية مكلفة وغير عملية وأخيراً غير ناجحة.

ولكن ربما يوجد حل أفضل. فقد اشترك باحثون من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا مع مستشفى ماساشوستس العام في تصميم محفظة من الأكريليك مغطاة بإبر فولاذية صغيرة. ونشر البحث في مجلة Pharmaceutical Sciences

يمكن بلع هذه المحفظة, وعندما تصل إلى القناة الهضمية ينحل الغلاف الحساس للpH معرياً الإبر المكروية الصغيرة. ثم يتحرر الدواء في هذه الإبر التي تقوم بحقنه ببطء مباشرةً في بطانة المعدة. والحمدلله هذه العملية غير مؤلمة لأن القناة الهضمية لا تملك مستقبلات للألم.

لقد اُختُبِر النموذج البدئي في الخنازير, حيث أُعطيَت المحفظة الملبسة بالإبر والمحتوية على الإنسولين فموياً. وأظهرت النتائج أن الأنسولين حُقِنَ بنجاح في بطانة كل من المعدة والأمعاء الدقيقة والكولون, ولم يلاحظ وجود أي علامات ضرر نسيجي أثناء تحرك المحفظة في القناة الهضمية.

وما لفت الانتباه أن مستويات الغلوكوز الدموي لدى الخنازير انخفضت بشكل أسرع عند إيتاء الأنسولين بهذا الشكل الجديد من إيتائه بالحقن تحت الجلد, وبالتالي ربما تكون هذه الطريقة الجديدة أكثر فعالية.

وقال الدكتور Giovanni Traverso أحد  مؤلفي الدراسة: “إن الحرائك الدوائية أفضل بشكل كبير وبدء المفعول أسرع من طريق الإيتاء التقليدي تحت الجلد”.

تنبأ الباحثون أن يكون هذا الشكل المتطور لإيتاء الدواء مفيداً في إيتاء اللقاحات والأضداد التي تعطى لعلاج السرطان والغضطرابات المناعية الأخرى مثل داء كرون.

وأضاف Traverso : “سيمكننا هذا الشكل الجرعي من إيتاء الجزيئات الدوائية -التي يصعب امتصاصها- بفعالية أكبر”.

إن الخطوة التالية هي العمل على تحسين هذه المحفظة, وذلك بصناعتها من مادة بوليميرية سهلة التدرك تقوم بتحرير الدواء طبيعياً من خلال تقلصات القناة الهضمية.

– المصدر: http://www.sciencealert.com.au/news/20140410-26284.html

اكتب تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: